المحكمة العسكرية تصدر حكما بشهرين سجنا مع النفاذ في حق النائب ياسين العياري

0

المنبر التونس – أفاد عضو مجلس نواب الشعب، ياسين العيّاري، بأنّ المحكمة العسكريّة أصدرت ضدّه حكما بشهرين سجنا مع النفاذ، في القضيّة المتهم فيها ب »تحطيم معنويات الجيش التونسي »، على معنى الفصل 61 من المجلّة الجزائيّة والتي نظرت فيها المحكمة أمس الخميس.

وذكر العيّاري في تصريح اليوم الجمعة لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أنّه سبق وأن تمّت محاكمته بخصوص هذه القضيّة ابتدائيّا ب3 أشهر سجنا وأنّ الجلسة الإستئنافية ليوم أمس، أقرّت الحكم بشهرين، قائلا في الآن ذاته إنّه متهم في هذه القضيّة « من أجل كلام نسب إليه، أثبتت الشرطة الفنيّة أنّه لم يكتبه ولا شأن له به ».

ولفت إلى أنّ مجموع الأحكام الصادرة ضدّه من قبل المحكمة العسكريّة، هي 5 أشهر، في انتظار قضيّة ثالثة مازالت قيد التحقيق، مذكّرا في هذا الصدد بالحكم الإستئنافي الصادر في شأنه ب3 أشهر سجنا، يوم غرّة نوفمبر 2018، ملاحظا أن كل القضايا المرفوعة ضده « من أجل تدوينات فايسبوكيّة ».

وأعرب النائب عن استعداده لقضاء عقوبته، موضّحا أنّه « تنازل طوعا عن حصانته البرلمانيّة، تحمّلا منه لمسؤوليته ».

يذكر أنّ منظمة العفو الدولية كانت قد دعت السلطات التونسية إلى « إلغاء الحكم الصادر عن محكمة عسكرية ضد النائب والمدوّن سابقا، ياسين العياري »، مؤكّدة ضرورة « ضمان عدم محاكمة المدنيين في المحاكم العسكرية، باعتبارها تتعارض مع القانون الدولي لحقوق الإنسان وتنتهك الحق في المحاكمة العادلة ».

وطالبت المنظّمة ب »عدم مقاضاة النقد السلمي لأي موظف عمومي أو مؤسسة عمومية »، مشددة على أهمية « مراجعة مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية وأحكام المجلة الجزائية التي تجرم الأفعال المتعلقة بحرية التعبير »

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.