تصميم جديد للهيكل يُضاف إلى مجموعة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات: بورش تقدّم سيارة كايان كوبيه

0

المنبر التونسي ( بورش تقدّم سيارة كايان كوبيه ) – تعتزم بورش ضم سيارتها الجديدة كايان كوبيه، وهي السيارة التي تمتاز بأداء رياضي مطوّر، إلى الجيل الثالث من سياراتها الرياضية متعددة الاستعمالات التي حققت نجاحاً منقطع النظير. وفي هذا السياق، قال أوليفر بلوم، رئيس المجلس التنفيذي لشركة بورش أيه جي: “تظهر على سيارة كايان كوبيه الجديدة جميع الملامح الفنية التي تتميز بها سيارة كايان الحالية، إلا أنها تمتاز بتصميم أكثر ديناميكية وتفاصيل تقنية جديدة تجعلها أكثر تطوراً ورياضية وتأثيراً”. وتشتمل ملامح سيارة كايان كوبيه الجديدة على خطوط أكثر وضوحاً مع إضفاء التفرّد على الجزء الخلفي من السيارة، إلى جانب مشتت الهواء الخلفي المتكيّف، والمقعد الخلفي الذي يأخذ شكل مقعدين منفصلين. ويأتي السقف في هذا الطراز الجديد بخيارين مختلفين؛ أحدهما سقف زجاجيّ بانوراميّ ثابت كتجهيز أساسي، والآخر سقف مصنوع من الكربون وهو تجهيز اختياري.

الميلان الحادّ في خط السقف يُضفي على السيارة أناقة لا مثيل لها

تندمج الأجزاء الأكثر ديناميكية مع عناصر التصميم الخاصة لتضفي على سيارة كايان كوبيه الجديدة أناقة قلّ نظيرها. وفي هذا الصدد، قال مايكل ماور، نائب رئيس ستايل بورش: “إن الميلان الواضح في خط السقف والذي ينحدر أكثر ناحية الخلف يُضفي على سيارة كايان كوبيه المزيد من الديناميكية، ويجعلها السيارة ذات الطابع الرياضي الأبرز ضمن فئتها”. ويأتي مشتت الهواء العلوي ليعزز الطابع الرياضي للسيارة ويؤكّد على الملامح المميزة لتصميم الكوبيه. كما جاء الزجاجي الأمامي ودعاماته في سيارة كايان كوبيه أقلّ عمقاً من مثيله في سيارة كايان، وذلك ليتناسب مع حافة السقف التي تم خفضها بحوالي 20 مم. أما الأبواب الخلفية ورفارف العجلات الخلفية، التي أعيد تصميمها، فتمنحُ أكتاف السيارة عرضاً أكثر بواقع 18 مم، مما يعزز الانطباع العام عن البُنية القوية لهذه السيارة. كما تم دمج لوحة الأرقام الخلفية مع الصدام الخلفي، مما جعل السيارة تبدو أقرب إلى الأرض

وكانت سيارة كايان توربو الحالية، المجهزة بمشتت هواء علوي متكيّف، هي أول سيارة رياضية متعددة الاستعمالات تتميز بهذا النوع من الديناميكية الهوائية النشطة. ثم جاءت سيارة كايان كوبيه الجديدة لتُمعِن في هذا المفهوم أكثر؛ حيث دُمج مشتت الهواء العلوي- في كل طراز من طرازات كايان كوبيه – مع مشتت هواء خلفي متكيّف جديد كجزء من نظام بورش للديناميكية الهوائية النشطة. ويتمدد مشتت الهواء الخلفي – المتناغم مع ملامح هذا الطراز – بواقع 135 مم، عند سرعة 90 كم/الساعة، مما يزيد من ضغط التلامس على المحور الخلفي، في حين يعمل نظام الديناميكيا الهوائية النشطة على تعزيز الكفاءة في الوقت نفسه.

سقف زجاجي بانوراميّ كبير ثابت كتجهيز أساسي، وسقف مصنوع من الكربون كتجهيز اختياري

تأتي سيارة كايان كوبيه الجديدة مجهزة بسقف زجاجي بانوراميّ ثابت قياس 2.16 م2 كتجهيز أساسي. وتمنح المنطقة الزجاجية الشفافة التي يبلغ قياسها 0.92م2 جميع الركاب إحساساً استثنائياً بالرحابة، بينما تعمل الستارة الدوارة المدمجة مع السقف على حماية الركاب من التعرض لأشعة الشمس والبرد. أما السقف المصنوع من الكربون المنحوت فيتوفر كتجهيز اختياري في سيارة كايان كوبيه. وفي هذا الخيار، يعزز تصميم السقف في الوسط طابع السيارة الرياضي كما في سقف سيارة بورش 911 جي تي آر إس. ويتوفر السقف المصنوع من الكربون في واحدة من ثلاث مجموعات رياضية خفيفة الوزن. وتشتمل هذه المجموعات أيضاً على ميزات “التصميم الرياضي” والعجلات الجديدة ذات الوزن الأخف قياس 22 بوصة بتصميم (GT)، والمقاعد المطرزة من منتصفها بالقماش الكلاسيكي المنقوش بالمربعات، بالإضافة إلى الكسوة الداخلية من جلد الكانتارا وتشطيبات الكربون. وبالنسبة لسيارة كايان توربو كوبيه، فإن المجموعة تتضمن أيضاً نظام العادم الرياضي

منتهى الراحة على الطريق بفضل المقاعد الرياضية الأربعة

توفر سيارة كايان كوبيه الجديدة لركّابها مساحة رحبة في الداخل تتسع لأربعة أشخاص كتجهيز أساسي. ففي المقدمة، صُممت المقاعد الرياضية الجديدة المزودة بمساند مدمجة للرأس، والمجهزة بثمان حركات، لتوفر مستوىً استثنائياً من الراحة والدعم الأمثل. وفي الخلف، تأتي سيارة كايان كوبيه مزودة بمقعد خلفي طويل يأخذ شكل مقعدين منفصلين كتجهيز أساسي. وكخيار بديل، يمكن للعميل، دون تكلفة إضافية، أن يطلب المقاعد الخلفية المريحة؛ وهي واحدة من المزايا المألوفة في طراز بورش كايان. وتأتي وضعية جلوس رُكاب المقاعد الخلفية في سيارة كايان كوبيه أقل انخفاضاً بواقع 30 مم عن نظيرتها في سيارة كايان، ما يعني توافر مساحة رحبة فوق الرؤوس على الرغم من انخفاض سقف السيارة كسمةٍ رياضية مميزة. وتبلغ سعة صندوق الأمتعة 625 لتراً، وهي سعة مثالية للاستخدام اليومي، ويمكن زيادتها إلى 1540 لتراً عند طيّ المقاعد الخلفية (سعة الصندوق في كايان توربو كوبيه600 لتر إلى 1510 لتر).

طرح السيارة في الأسواق بمحركين مزودين بشواحن توربينية؛ أحدهما بقوة 340 حصاناً والآخر 550 حصاناً
إن ما يفرّق سيارة كايان كوبيه الجديدة عن سيارة كايان حقاً هي الخطوط الديناميكية الواضحة وعناصر التصميم الممِيزة. وفي الوقت نفسه، تستمد السيارة جميع ملامحها التقنية من الجيل الثالث من هذا الطراز، وهو الجيل الذي تميّز بأنظمة القيادة القوية، وأنظمة الشاسيه المبتكرة، والشاشة الرقمية ومنظومة التشغيل والاتصال الشاملة.

ستتوفر السيارة، عند طرحها في الأسواق، بنسختين من المحركات ذات الأداء العالي. تتوفر كايان كوبيه بمحرك سداسي الأسطوانات مزود بشاحن توربيني سعة ثلاثة لترات باستطاعة 340 حصاناً (250 كيلو واط) ويبلغ عزمه 450 نيوتن متر. وتحقق مجموعة سبورت كرونو المثبتة على سيارات هذه الفئة انطلاقة قياسية من السكون إلى 100 كم/الساعة في 6.0 ثواني، ويتضاءل هذا الرقم إلى 5.9 ثواني عند تزويد السيارة بالمجموعة الرياضية ذات الوزن الخفيف كتجهيز اختياري. وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 243 كم/الساعة. أما سيارة كايان توربو كوبيه الجديدة، التي تتصدر هذه الفئة، فتأتي مجهزة بمحرك ثماني الأسطوانات سعة لترات مع شاحن توربيني مزدوج يولد 550 حصاناً (404 كيلو واط)، ويبلغ عزمه 770 نيوتن متر. وتتسارع سيارة كايان توربو كوبيه من السكون إلى 100 كم/الساعة في 3.9 ثوانٍ، وتصل سرعتها القصوى إلى 286 كم/الساعة

تتوفر طرازات كايان كوبيه الجديدة من بورش للطلب الآن. للحصول على معلومات حول الطراز والسعر وتاريخ الوصول إلى السوق المحلي، يرجى التواصل مع مركز بورش المحلي .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here