أجهزة الكمبيوتر والقهوة والشوكولاتة أكثر المنتجات الاستهلاكية بحثا عبر الانترنت في منطقة شمال إفريقيا

0

المنبر التونسي (أكثر المنتجات الاستهلاكية) – كشفت دراسة أجرتها شركة SEMrush عن قائمة المنتجات الاستهلاكية الأكثر بحثا عبر الإنترنت في منطقة شمال إفريقيا، في ظل اقتصاد يشهد نموا متسارعا بفضل التقنيات التكنولوجية الجديدة التي أدت إلى تغيير وتطوير العادات الاستهلاكية ومن أهم هذه التقنيات التجارة الإلكترونية التي تتيح للمستهلكين عددا لا متناهي من الخيارات مع ضرورة فهم أبجديات هذه التقنية.

وفقًا لدراسة نشرها موقع .comMaghrebemergeant في ماي 2018 فإنّ”60٪ من المستهلكين يلجأون إلى الإنترنت قبل عملية الشراء في المتجر مقارنة بـ27٪ ممن يزورون المتاجر للاطلاع على المنتجات قبل الشراء عبر الإنترنت و3.5٪ من المستهلكين لا يميزون بين الشراء عبر الإنترنت والشراء التقليدي، وبالتالي لا يفضلون أيا منهما على الآخر“.

وفي إطار سعيها إلى مساعدة الشركات على فهم متطلبات المستهلكين لتلبيتها كشفت شركة SEMrush منصة الحلول التسويق الرقمي الشاملة عن دراسة أعدتها حول أكثر المصطلحات التي يبحث عنها المستهلكون في ثلاث بلدان من  شمال إفريقيا عبر الإنترنت وهم الجزائر والمغرب وتونس. ووفقًا لتقرير الشركة الأخير فإن أكثر ثلاث منتجات بحثا عبر الإنترنت هي أجهزة الكمبيوتر والقهوة والشوكولاتة علما بأنّ هذه الدراسة امتدت على ثلاث سنوات من الأبحاث.

وقد اشتملت النتائج التي تمّ جمعها من الدول الثلاث على مدار الـ 36 شهرًا الماضية  عن أكثر المصطلحات التي تعنى بالمنتجات الاستهلاكية بثلاث لغات وهي العربية والفرنسية والإنجليزية.

تُظهر هذه الدراسات أنّ القهوة والكمبيوتر والشوكولاتة ومواد التنظيف هي من أكثر المصطلحات بحثا عبر الانترنت في أسواق  البلدان الثلاث، مع ميل قوي للبحث الإلكتروني في الجزائر والمغرب عن مواد التنظيف، والقهوة بالنسبة لتونس.

العشرة المنتجات الاستهلاكية الأكثر شعبية على الإنترنت في الجزائر:

1 مواد التنظيف

2 شوكولاتة

3 الحليب

4 القهوة

5صبغات الشعر

6 الكمبيوتر

7 الأحذية

8 العطور

9 السكر

10 ماء الجافيل

المنتجات الاستهلاكية العشرة الأكثر شعبية على الإنترنت في المغرب:

1 مواد التنظيف

2 القهوة

3 الكمبيوتر

4 الشوكولاتة

5 الحليب

6 العطور

7 ماء الجافيل

8 عسل

9 صبغات الشعر

10 سكر

المنتجات الاستهلاكية العشرة الأكثر شعبية على الإنترنت في تونس:

1 القهوة

2 الكمبيوتر

3 شوكولاتة

4 مواد التنظيف

5 العطور

6 الحليب

7 الأحذية

8 الكمبيوتر محمول

9 العسل

10ماء الجافيل

وأظهر تقرير SEMrush أنّ البحث عن مواد غسيل الملابس شهد أسرع نمو سنوي في شمال أفريقيا بين 2018 و2019 بنسبة 125 ٪ في الجزائر،و81 ٪ في المغرب و122 ٪ في تونس.

كما كشف التقرير أيضًا أنّ البحث عن كلمة ketchup شهد نموا بنسبة 69٪ في الجزائر و38٪ في المغرب وأنّ البحث عن كلمة جوارب في تونس قد زاد بنسبة 26٪ مقارنة بالعام الماضي.

فيما يتعلق بإعلانات البحث عبر الإنترنت في شمال إفريقيا فعمليات البحث عن مصطلحات مثل: كمبيوتر وصابون وعطور وأحذية والمواد غذائية للكلاب تمثل أعلى تكلفة للنقرة CPC  في مجال البحث عن المنتجات الاستهلاكية

وقال آدم زيدان، مدير الاتصالات المؤسستية SEMrush لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “تعتبر بيانات البحث عن المنتجات عبر الإنترنت ذات قيمة للمؤسسات كما يمكنها المساعدة في إعلام المنافسين ومعرفة متطلبات السوق“. “وتعد معرفة سلوك المستهلكين في التسوق عبر الإنترنت أمرًا ضروريًا للتجارة الإلكترونية ولتحسين ظهور منتجاتها وعلاماتها التجارية عبر الإنترنت. “

من المقرر أن تصبح التجارة الإلكترونية أكبر شبكة للبيع بالتجزئة في العالم بحلول عام 2021، مع بعض الاختلافات المحلية في المنتجات التي تؤدي إلى تطور عمليات الشراء عبر الإنترنت في كل الأسواق.

لمحة حول SEMrush:

تعد منصة SEMrush الحائزة على الجوائز المنصة الرائدة عالمياً في مجال خدمات التسويق الرقمي، حيث تتيح للمستخدمين الأدوات اللازمة لاحتلال مواقع متقدمة في مجالاتهم. وتقدم SEMrush خدماتها الموثوقة لأكثر من 4 ملايين متخصص في التسويق من مختلف أرجاء العالم، كما ترتبط بشراكات مع أكثر من 10 آلاف وكالة حول العالم. وتمكن SEMrush مستخدميها من مجموعة من الأدوات اللازمة لتعزيز مداخيلهم وتحقيق حضور رقمي متميز لمؤسساتهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا