“من أجل تمكين اقتصاديّ أفضل لنساء جومين”: إطلاق مشروع تنمويّ محلّي لدعم ومرافقة النّساء الرّيفيّات والحرفيّات بجومين من ولاية بنزرت

0

المنبر التونسي (تمكين اقتصاديّ أفضل لنساء جومين) – أعلنت جمعيّة ”العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش” FACE Tunisie عن إطلاقها لمشروع تّنمويّ محلّي جديد بمعتمديّة جومين من ولاية بنزرت، تحت عنوان “من أجل تمكين اقتصاديّ أفضل لنساء جومين” وذلك بدعم من مؤسّسة فريدريش ناومان من أجل الحرّيّة وبنك َABC.

ويهدف المشروع الرّافع لشعار “راس مالك في دارك” إلى تكوين ومرافقة أكثر من 50 إمرأة ريفيّة بمنطقة جومين، يعملن في عدّة اختصاصات فلاحيّة وحرفيّة، وذلك من أجل تطوير قدراتهنّ في الإنتاج والتّحويل والتّرويج وتنمية مداخيلهنّ وتحقيق استقلالهنّ الإقتصاديّ في إطار وحدات إنتاجيّة أو مجامع تنمية أو مؤسّسات صغرى. ويتمّ تنفيذ هذا المشروع بالتّعاون والتّنسيق مع عدّة هياكل وسلط محليّة وجهويّة.

وتمّ مؤخّرا بدار الثّقافة ببازينة (جومين) تنظيم يوم إعلاميّ وتحسيسيّ لفائدة أكثر من 100 امرأة منتجة وذلك للتّعريف ببرنامج الدّعم والإحاطة وإنتقاء المستفيدات الرّاغبات في إضفاء الطّابع المهنيّ المنظّم لأنشطتهنّ في الإنتاج والتّحويل والتّسويق.

وستتواصل الأنشطة طيلة سنة 2019 عبر مرافقة مباشرة وتدريبات فنيّة من أجل التّحسين الكمّي والكيفي للمنتوجات واحترام معايير الجودة والتّعليب والتّسويق والتّنظّم الهيكلي والقانوني إلى جانب المشاركة في المعارض والتّظاهرات التّرويجيّة.

وصرّحت السّيدة زهرة بن نصر، رئيسة جمعيّة ”العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش” قائلة: “نحن نسعى لتكوين شبكة من باعثات المشاريع بجومين، مع ربطهنّ بمنظومات الإنتاج والتّحويل والتّرويج وسلاسل القيمة. ونقوم حاليّا بعمليّات تحسيس وإعلام تحت شعار ”راس مالك في دارك” من أجل انتقاء المستفيدات بالبرنامج وتوفير الدّعم والمرافقة والتّكوين للنّساء الرّيفيّات والحرفيّات مع إبراز المخزون التّراثي لمنتوجاتهنّ” مضيفة “إنّ جمعيّتنا تعمل بانتظام للحدّ من كافّة أشكال التّفرقة والتّمييز مع دعم الفرص الإجتماعيّة للمرأة والفئات الضّعيفة من أجل التّطوّر والمشاركة في التّنمية الإقتصاديّة والإندماج الأفضل في المجتمع”.

يذكر أنّ جمعيّة ”العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش” كانت قد أطلقت سنة 2018 برنامج تنمويّ نموذجيّ لفائدة 100 امرأة ريفيّة وحرفيّة بسجنان كان له أثر هامّ على الوضعيّة الإقتصاديّة والإجتماعيّة للمستفيدات. كما تمّ تنظيم مشاركات عديدة لهنّ في معارض ترويجيّة بالعاصمة وبمؤسّسات خاصّة مكّنهنّ من الرّفع من المداخيل وربط الصّلة بالحرفاء والأسواق. وسيقع تنظيم قافلة ترويجيّة لمنتوجات نساء جومين بالعاصمة والمؤسّسات الكبرى في أواخر سنة 2019.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.