بكلفة 845 ألف دولار: إطلاق برنامج “سكور” لدعم المؤسسات في تونس

0

المنبر التونسي(تونس، برنامج سكور)- أعلن اليوم الخميس 26 سبتمبر 2019، نائب رئيس مكتب منظمة العمل الدولية ببلدان المغرب العربي حليم حمزاوي عن الإنطلاق الفعلي للمرحلة الأولى من البرنامج العالمي “سكور” (score) والذي يهدف إلى دعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة، في تونس، وذلك بحضور ممثلين عن وزارتي الصناعة والشؤون الاجتماعية وسفارة سويسرا بفرنسا ومنظمتي الشغل والاعراف.

وانطلق العمل على هذا البرنامج الممول من قبل الدولة السويسرية والوكالة النرويجية للتعاون، منذ أفريل 2019 ليتواصل إلى غاية ديسمبر 2021، من خلال القيام بدراسات علمية من شأنها أن تقود إلى اختيار العينة المناسبة التي سيتم العمل عليها في المرحلة الاولى، وفق ما أفاد به مدير عام معهد الصحة والسلامة المهنية بوزارة الشؤون الاجتماعية حبيب نوايقي.

وأفاد الدكتور نوايقي، في تصريح لحقائق أون لاين على هامش الندوة التي انتظمت بالمناسبة، بأن برنامج “سكور” سيعمل على تكوين الموارد البشرية بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة في مجال اختصاصها في كل ما يتعلق بالصحة والسلامة المهنية والجودة والانتاج بأساليب نظيفة والمحافظة على البيئة والطاقة بأقل تكلفةّ، مع الرفع في الانتاجية، وذلك في إطار العمل اللائق.

وتبلغ كلفة هذا المشروع حوالي 845 ألف دولار مقدمة من النرويج وسويسرا وتشرف عليها منظمة العمل الدولية، علما وان الانطلاقة ستكون نموذجية في انتظار تعميمه على جميع المؤسسات الصغرى والمتوسطة في مرحلة ثانية.

من جهتها أكدت المديرة العامة للنهوض بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة بوزارة الصناعة مليكة كريت أن برنامج “سكور” لن يركز فقط على المؤسسات الصغرى والمتوسطة التي تمر بصعوبات سواء مالية أو على مستوى البنية التحتية، لافتة إلى أن الهدف منه هو خلق فلسفة جديدة لطريقة التعامل بين صاحب المؤسسة والعامل والعامل مع محيط عمله بصفة عامة.

وإلى جانب التكوين، سيتيح البرنامج الفرصة للمؤسسات المعنية لتوفير وتطوير وسائل السلامة وتحسين محيط العمل بما يساهم في حماية العامل وتوفير مناخ عمل لائق له وبالتالي تسهيل عملية الانتاج والرفع في الانتاجية، وفق ما أكدته كريت، التي أشارت إلى أن وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى ستعمل جاهدة على تمتيع كل المؤسسات المستهدفة بهذا البرنامج لضمان ديمومتها وتطوير انتاجها من خلال المرافقة والمتابعة.

وإلى جانب توفير التدريب وخلق فرص التصدير وبناء قدرات العمال، يهدف “سكور تونس” إلى خلق مواطن شغل، إذ بين المسؤول على البرنامج في جنيف “مايكل أوتان” من خلال عرض بعض النتائج التي حققها البرنامج في عدد من الدول الاخرى، الوقع الايجابي لتحسين ظروف العمل والسلامة والانتاجية على خلق مواطن الشغل داخل المؤسسات الصغرى والمتوسطة، مستشهدا في ذلك بتطور عدد العاملين في مؤسسات صناعية بإندونيسيا شملها البرنامج من 100 إلى 300 عامل سنة 2011.

وتفيد الأرقام الرسمية بوجود 77 ألف مؤسسة تشغل بين عامل واحد وتسعة عمال في تونس، و8871 مؤسسة تشغل بين 10 و49 عاملا، و2485 مؤسسة تشغل بين 50 و99 عاملا، فيما لا يوجد سوى 815 مؤسسة تشغل 200 عاملا أو أكثر، بما يجعل المؤسسات الصغرى والمتوسطة تمثل أكثر من 90% من النسيج الاقتصادي التونسي.

كما اظهرت الاحصائيات ارتفاع رقم حوادث الشغل رغم تراجعها بين سنتي 2015 و2017 بحوالي 10% إذ تم تسجيل 34 ألف حادث شغل سنة 2017، مقابل 38 ألف حادث سنة 2015، في حين تم تسجيل ارتفاع في الأمراض المهنية إذ تجاوزت 1660 حالة سنة 2017، فيما لم تسجل غير 1366 حالة سنة 2015.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.