الوافي لقيس سعيد :”طريقة خطابك مفزعة ومنفّرة..طمنت الكورونا وأفزعتنا نحن”

0

المنبر التونسي(سمير الوافي ) – علق الإعلامي سمير الوافي على خطاب رئيس الجمهورية قيس سعيد حول فيروس كورونا في تونس.
وفي ما يلي نص التدوينة:
سيدي الرئيس تحمّل مني هذا الرأي المتواضع الذي يشاطرني فيه كثيرون…أو امضي في طريقك واعتبرني أهذي و تبّا لي كما تقول mbc 2…!!!
إن طريقتك في مخاطبة شعبك مفزعة…ومنفرة…وباردة…بلا روح…مثل نص ترجمه غوغل تراديكسيون…أو مثل ترجمة أفلام mbc 2…لا تثير في الناس أحاسيس…ولا تلهمهم سوى السخرية وتأليف النكت…!
انا أعشق اللغة العربية مثلك وأكتب بها منذ زمن…وأقرأ ما يكتبه فطاحلتها وفرسانها…ولكن عربيتك بالذات ثقيلة ومنفرة ومزعجة…ولا تصل إلى القلوب ولا تتجاوز الأذنين ولا تبقى ولا تطبع الوجدان…عربيتك خشبية…ويا ليته خشب رفيع وأنيق ومتين…لا…إنها من خشب المادري الذي بلا روح ولا لون ولا رهافة…باختصار عربيتك لا تصلح للاتصال والتواصل…!
لماذا لا تسمع الناس الذين يرددون ذلك قبل وبعد كل خطاب وكل تصريح وكل كلمة…!؟…لا تصعبها ولا تعقدها على نفسك وعلى الناس…وأخرج من شخصية الأستاذ الذي يلقي درسا على طلبته صارما متجهما متعاليا…دع وجهك يعبر…تنفس بين الكلمات…إبتسم بين السطور…حرك عينيك بين المعاني…تكلم مثلنا بالدارجة أيضا لتشعرنا أنك منا…أنك تعيش معنا…تشبهنا…لا تخاطبنا بطريقة ميكانيكية وآلية مثل مترجم آلي أوتوماتيكي…أو كأنك تتكلم تحت التهديد…!! سيدي الرئيس حين صوّتنا لك فقد إنتخبنا عركتنا…قلنا نتعارك معك أنت أفضل وأرحم…لم يكن إختيارا بل كان مجرد إحتماء بصدقك وإستقامتك ونزاهتك وتواضعك…فإذا بك ترعبنا بصوتك الرتيب الممل الثابت على طبقة واحدة ونبرة واحدة…لا تنزل ولا تصعد ولا ترق ولا تحن ولا تئن…هي نفس النبرة في الحزن والفرح والحماس والغضب والحب والحمد والشكر…وفي الجامعة والجامع والقصر والشارع…أنك تكاد تجلطنا بهذه الرتابة !!!! هل يصلك صوت الناس وحنق ناخبيك !؟…أم أن البِطانة تعزلك عنهم كما قال بعض أصدقائك السابقين !؟…لقد بدأت تخيب أملهم فيك…وبعضهم يكاد يندم على حاتم بولبيار نفسه…فهو فارغ وخفيف وسطحي لكنه قافز ومهف ومتكلماني…فلماذا تخذلهم !!!؟ لا ننكر أنك متعفف ونزيه وصادق…لكنك حين تتكلم وتخطب…لغتك تجمد الدم في عروقنا…نشعر بالبرد…نزبهِلُّ…إنها لغة مكبوسة متجهمة مخيفة حادة…وخطابك بها طمأن الكورونا وحيرنا نحن 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here