أستاذ في علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير: الكلاب والقطط تنقل عدوى فيروس كورونا..

0

كشف الأستاذ في علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير محجوب العوني، أن الكلاب والقطط تنقل عدوى فيروس كورونا المستجد في ما بينها لكن هذه العدوى لا تنتقل مطلقا من هذه الحيوانات الى الانسان.
وأوضح العوني أن مصادر رسمية بكل من الصين و فرنسا كشفت مؤخرا أنه تم في أكثر من مناسبة تسجيل انتقال عدوى فيروس «كورونا» من انسان مصاب الى بعض القطط والكلاب التي تعيش معه في نفس المنزل، لكن جميع الدراسات العلمية فندت إمكانية انتقال هذه العدوى من هذه الحيوانات الى الانسان.
وبين المختص أن القطط والكلاب الحاملة لفيروس «كورونا» المستجد لا تظهر عليها أية أعراض مثل ضيق التنفس أو السعال أو ارتفاع درجات الحرارة أو الرشح على عكس الانسان، كما أنها تتماثل الى الشفاء بصفة تلقائية ودون الحاجة الى الدواء.
ولفت العوني الى أن القطط والكلاب معرضة منذ القدم الى الإصابة بجنس آخر من فيروس « كورونا » ينتمي الى نفس عائلة هذا الفيروس، لكن لم يتم تسجيل أي حالة لانتقال هذا الجنس من فيروس « كورونا » من هذه الحيوانات الى الانسان، مؤكدا أن جميع أجناس فيروس «كورونا» لا تشكل أي خطر على حياة هذه الحيوانات.
وبخصوص ما يتم تداوله حول إمكانية إصابة بعض الأصناف الأخرى من الحيوانات بفيروس « كورونا» أكد العوني أن هذا الأمر غير ثابت ولم يتم البت فيه قطعيا من قبل العلماء المختصين في المجال والبياطرة حول العالم.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here