دراسة: مرضى كورونا لديهم مناعة 6 أشهر ضد الفيروس

0

المنبر التونسي(كورونا) – كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن الخلايا “التائية” الموجودة في جهاز المناعة، يرجح أن تكون موجودة لدى معظم البالغين بعد ستة أشهر من إصابتهم بفيروس كورونا من دون أعراض، ما يعني مناعة ضد الفيروس لوقت أطول.

ويؤكّد الباحثون، أنها أول دراسة تقدم بيانات عن مستويات الخلايا التائية بعد 6 أشهر من إصابة الأشخاص بأعراض خفيفة أو بدون أعراض، والذي من المحتمل أن يمثل غالبية الأشخاص المصابين.

وأثبتت البيانات الصادرة عن عينة من 100 ألف شخص، أن هناك حوالي 6% من سكان إنجلترا لديهم أجسام مضادة من فيروس كورونا المستجد، لكن مستويات الأجسام انخفضت إلى أكثر من الربع في غضون ثلاثة أشهر.

وأشارت الدراسة إلى وجود نوعين من خلايا الدم البيضاء “الخلايا البائية والخلايا التائية”، والتي تعمل جنباً إلى جنب، و إذا نجح الفيروس في تجاوز خط الدفاع الأول، فإن بعض الخلايا التائية تكون قاتلة، فتقضي على خلايا الجهاز التنفسي التي استعمرها المرض.

وتلعب الخلايا التائية دورا داعما، بما في ذلك تحفيز الخلايا البائية لإنتاج جزيئات تسمى الأجسام المضادة التي توقف حركة الفيروس أو تمنعه من اختراق الخلايا الأخرى، كما أنه يحتفظ بالذاكرة، ولكن في حالة فيروس كورونا فإنه ليس من الواضح كم هي المدة الزمنية.

وبعد متابعة لمدة ستة أشهر، وجد الباحثون أن مستويات الخلايا التائية كانت أعلى بنسبة 50% لدى الأشخاص الذين لم يعانوا من أعراض مقارنة مع الذين عانوا من أعراض في وقت الإصابة، واكّدوا أن هذا قد يعني إما أنه سيكون هناك مزيد من الحماية للأشخاص الذين عانوا من أعراض أكثر حدة، أو على العكس من ذلك، أن الأشخاص الذين عانوا من المرض بدون أعراض سيكونون قادرين على السيطرة على الفيروس بمستويات أقل من الخلايا التائية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.