الدكتور حاتم الغزال: هنيئا للأصدقاء الذين أصيبوا خلال هذه الفترة بكورونا

0

المنبر التونسي(حاتم الغزال) – نشر الطبيب المختص في علم الاجنة الدكتور حاتم الغزال، اليوم الاربعاء 18  نوفمبر 2020 تدوينة على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي ، أنّ المناعة ضد فيروس كورونا بحسب اخر الدراسات تتواصل لمدة 8 أشهر ..

“من الأسئلة التي تَرد كثيرا التساؤل حول طول المدّة الزمنية التي تتواصل فيها الحماية من الإصابة مرة ثانية بالكورونا بعد حصول إصابة أولى أو بعد التلقيح.
الجواب القطعي لا يمكن أن يصدر إلا بعد مرور مدة زمنية طويلة في متابعة المصابين أو من قاموا بالتلقيح و لكننا في كل يوم نقترب أكثر فأكثر من الحقيقة.
بعد صدور عدة دراسات تأكّد أن المناعة تتواصل بعد أربعة أشهر على الأقل من الإصابة صدرت يوم أمس دراسة جديدة من مركز الأمراض الجرثومية بكاليفورنيا بعد متابعة أطول لمصابين بالكورونا بأعراض مختلفة او بدون أعراض تبشّرنا بأن هذه المدّة الزمنية تمتد على الأقل لستة أشهر و أنها في الأغلب تتجاوز 8 أشهر و بالتالي فهنيئا للأصدقاء الذين أصيبوا خلال هذه الفترة و شفيوا من المرض … أنتم محميون طبيعيا حتى و إن تأخر التلقيح في تونس عدة أشهر.
يبقى السؤال هل تحتاجون الى التلقيح عندما يكون متوفرا أم لا … الإجابة لا تزال غير واضحة و عندنا متسع من الوقت للإجابة عن ذلك بطريقة دقيقة”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here