لقاح أسترازينيكا-أكسفورد فعّال أيضا ضد المتحور البريطاني من كورونا

0

المنبر التونسي (لقاح أسترازينيكا-أكسفورد) – يتمتع اللقاح ضد كوفيد-19 الذي طورته جامعة اكسفورد ومجموعة استرازينيكا “بالفعالية نفسها” ضد النسخ المتحورة لكورونا التي ظهرت في جنوب بريطانيا ورصدت ايضا في عشرات الدول، كما اعلن الجمعة الباحثون المكلفون المشروع.

وذكرت الجامعة البريطانية في بيان ان تحاليل التجارب السريرية التي اجريت بين الاول من تشرين الاول/اكتوبر و14 كانون الثاني/يناير في بريطانيا أظهرت “حماية مماثلة من الالتهابات المصحوبة بعوارض رغم وجود كمية اقل من الاجسام المضادة”.

وقال الاستاذ اندرو بولارد المسؤول عن اختبارات لقاح اكسفورد في بيان ان “اللقاح لا يحمي من الفيروس الاصلي فحسب بل ايضا من النسخة المتحورة التي تسببت في عودة انتشار الوباء اعتبارا من نهاية 2020 في بريطانيا”.

ولم تقدم اكسفورد اي بيانات عن النسخ المتحورة الاخرى كالجنوب افريقية والبرازيلية التي تثير قلقا. وفي الايام الماضية اعربت السلطات الصحية البريطانية عن القلق من تحور جديد للنسخة البريطانية التي لها قواسم مشتركة مع النسخة الجنوب افريقية.

ولقاحا اكسفورد-استرازينيكا وفايزر-بايونتيك هما الأكثر استخداما حاليا في بريطانيا التي تخضع لتدابير عزل صارمة بعد زيادة كبيرة في عدد الحالات نسبت الى النسخة الاشد العدوى التي ظهرت في جنوب بريطانيا.

وتلقى نحو 10,5 ملايين شخص جرعة اولى من احد اللقاحين.

ووافقت دول عديدة في الاتحاد الاوروبي على لقاح استرازينيكا. لكن بعض الدول فضلت ان توصي به فقط لمن هم دون ال65 من العمر لعدم توافر بيانات كافية في حال استخدم على المسنين.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here