خبراء أوبئة: جائحة كورونا لن تنتهي إلا في هذه الحالة

0

المنبر التونسي (جائحة كورونا) – حذر خبراء الأوبئة، في رسالة مفتوحة نشرتها مجلة لانسيت الطبية أمس السبت 13 فيفري 2021، من أن تطوير لقاحات جديدة ضد فيروس كورونا المستجد سيفشل في إنهاء الجائحة ما لم تحصل جميع الدول على جرعات بطريقة سريعة وعادلة.

وأكد الخبراء أن تخزين اللقاحات في البلدان الأكثر ثراءً لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد حال الطوارئ الصحية العالمية، وشددوا على أن “قومية اللقاح” قد تؤدي الى فشل مبادرة كوفاكس التي تهدف إلى إيصال اللقاحات إلى البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن عن المعِدّ الرئيسي للرسالة أوليفييه ووترز من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية قوله إن “الحقيقة الصارخة هي أن العالم يحتاج الآن إلى جرعات أكبر من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 أكثر من أي لقاح آخر في التاريخ، من أجل تحصين عدد كاف من الناس لتحقيق مناعة عالمية”.

وأضاف أوليفييه ووترز، “ما لم تُوزّع اللقاحات بشكل أكثر إنصافا، قد تمر سنوات قبل السيطرة على فيروس كورونا على المستوى العالمي”.

ورغم وجود أكثر من 20 لقاحا ضد  كورونا قيد التطوير أو تمت الموافقة على استخدامها، فإن الدول المنخفضة الدخل تواجه تحديات لوجستية هائلة لشراء اللقاحات.

 ورغم الاستثمارات العامة والخاصة غير المسبوقة في تطوير اللقاحات وشرائها، تقدّر كوفاكس أنها ستحتاج إلى 6,8 مليارات دولار إضافية عام 2021 لتأمين الإمدادات لـ 92 دولة نامية.

وشدد الخبراء على أنه بمجرد حصول اللقاحات التي طورتها الصين والهند وروسيا على ترخيص من منظمة الصحة العالمية، فيمكن لهذه اللقاحات أن تساعد الدول الفقيرة الى حد كبير لأن إمداداتها وتخزينها أبسط من اللقاحات الأميركية والأوروبية البديلة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.