شركة ”تاف” تونس: مستعدون لاعادة جدولة ديوننا المتخلدة بذمة الخطوط التونسية

0

المنبر التونسي (شركة “تاف” تونس) – ينعقد اليوم الجمعة 19 فيفري 2021 اجتماع تفاوضي بين وزير النقل واللوجستيك والمسؤولين عن شركة الخطوط التونسية وديوان الطيران المدني والمطارات، وشركة “تاف” تونس، للحوار وايجاد حل لمستحقات الشركة لدى الخطوط التونسية.

وقالت المديرة العامة للشركة، كاهنة مملوك، إن الشركة مستعدة للتوصل الى اتفاق نهائي يرضي الطرفين في غضون 10 أيام قبل إعلام الخطوط التونسية رسميا بالقرار القضائي الخاص بالعقلة.
وكانت شركة تاف تونس، التي تستغل مطار النفيضة – الحمامات والمنستير – الحبيب بورقيبة الدوليين، قد قامت بعقلة توقيفية تحفظية على الحسابات البنكية للناقلة الجوية الوطنية “الخطوط التونسية”، بمبلغ قدره 8 ملايين أورو، ما يعادل 29 مليون دينار، مقابل ديون متخلدة بذمتها، أي الخطوط التونسية، بقيمة 20 مليون اورو، حوالي 65.6 مليون دينار، دون اعتبار خطايا التاخير، والتي تعود الى سنة 2015، حسب كاهنة مملوك.

وأوضحت مملوك في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، “نحن لا نطلب من الخطوط التونسية دفع كل المبالغ المتخلدة بذمتها، وهي محل العقلة التوقيفة التحفظية، أي 8 ملايين أورو، لكن بدفع جزء من هذه المتخلدات، والتي ستتحدد حسب المفاوضات. كما اننا مستعدون لاعادة جدولة ديوننا المتخلدة بذمة الخطوط التونسية”.

وأضافت، “نحن شركاء وشركة “تاف” تونس” تننتظر مقترحات من طرف الخطوط التونسية وكذلك حلولا شجاعة، لا سيما وان الشركتين تعيشان في نفس المناخ الاقتصادي وتواجهان نفس الصعوبات المالية الناجمة عن ازمة وباء كوفيد – 19″.
وتحدثت المسؤولة عن الصعوبات التي تعرفها شركة “تاف” تونس مع تعلق الرحلات الجوية بسبب تفشي وباء فيروس كورونا، موضحة ان الشركة شرعت في تنفيذ برنامجها لتسريح 180 عونا، لأسباب اقتصادية.
وذكرت مملوك أن شركة “تاف” تونس، كانت مضطرة لتقديم ملف للقضاء لطلب اجراء عقلة على الحسابات البنكية للخطوط التونسية، بعد أن قام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بعقلة على على حسابات إحدى شركات الخطوط التونسية وهي الشركة التونسية للتموين.

وبينت المسؤولة أن العقلة التوقيفية التحفظية على الحسابات البنكية للخطوط التونسية، تقررت بعد العديد من المحاولات من طرف “تاف” تونس للتوصل الى تسوية لاستخلاص مستحقاتها، ملاحظة ان شركة الخطوط التونسية لم تتقدم، حتى اليوم، بأي مقترح لدفع المتخلد بذمتها ولا جدولة ديونها، وانه تم اعلامها بقرار الشروع في اجراء قضائي لطلب عقلة على حساباتها البنكية.
وشددت المسؤولة، كاهنة مملوك على  أن شركة “تاف” تونس ليس لديها متخلدات بذمة الخطوط التونسية وانها اوفت بكل التزاماتها المالية تجاه الدولة التونسية.

يذكر أن نقابات كافة أسلاك مجمع الخطوط الجوية التونسية قد قررت الدخول ابتداء من منتصف نهار اليوم الجمعة، في إضراب مفتوح تتوقف بموجبه حركة النقل الجوي، وفق ما أعلنه الكاتب العام الجهوي لاتحاد الشغل بأريانة محمد الشابي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here