بالحاج رحومة: تمّ استغلال 4.8 مليار متر مكعب فقط من مياه الأمطار

0

المنبر التونسي (مياه الأمطار) – قال معز بالحاج رحومة رئيس  لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة خلال انعقاد الندوة الإقليمية الخامسة حول مشروع مجلة المياه المنعقدة بمعتمدية دوز من ولاية قبلي أنّ للجهة خصوصية كالتوسعات والمائدة المائية العميقة غير قابلة للتجديد.

وأكد بالحاج رحومة أن مشروع مجلة المياه لم يقع تجديده منذ سنة 1975 خاصة مع التغيرات المناخية والتوسعات الكبرى “إذ بلغت التوسعات على المستوى الوطني في الستينات 60 ألف هكتار من الأراضي السقوية والآن بلغت أكثر من 435 ألف هكتار” وفق مراسلة موزاييك بالجهة هناء كروس.

وأضاف أن كميات تهاطل الأمطار في عدد من المناطق بلغت 36 مليار متر مكعب في السنة، يتم استغلال 4.8 مليار متر مكعب فقط في الري والماء الصالح للشراب.

ولفت إلى أنّه سيقع العمل على إعادة النظر في حكومة الموارد الطبيعية والبحث عن موارد جديدة، خاصة أنّه يقع تسجيل أكثر من 300 مليون متر مكعب سنويا من مياه المعالجة تستغل منها فقط 17 مليون متر مكعب فيما يتجه 19 مليار متر مكعب من مياه الأمطار إلى السباخ.

من جانبه أكد النائب عن  ولاية توزر محسن العرفاوي أن الندوة الإقليمية الأخيرة لمناقشة مجلة المياه التي لم تعط خصوصية للواحة و النخلة وقد تم اقتراح هيكل وطني للجمعيات والهياكل خاصة أن نسبة استغلال المياه المستعملة بلغت 12% فقط .

وشدد العرفاوي على ضرورة المحافظة على المياه واستعمال المياه المعالجة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.