افتتاح “متحف الديمقراطية” المتنقل بفرع هيئة الانتخابات تونس 1

0

المنبر التونسي (متحف الديمقراطية) – افتتحت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات « متحف الديمقراطية » بمقر الإدارة الفرعية للهيئة تونس واحد بباب بنات، وذلك بالشراكة مع المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية.

ومتحف الديمقراطية هو متحف افتراضي متنقل يقدم معلومات مدنية وانتخابية للمواطنين التونسيين باستخدام تكنولوجيات جديدة مثل « الواقع الافتراضي » و »الواقع المعزز »، والهدف منه تعريف التونسيين من مختلف الشرائح بمفاهيم الديمقراطية وطريقة الاقتراع وآليات انتقال السلطة وغيره من المفاهيم، وفق ما أفاد به رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون في تصريح لوسائل الإعلام.

وأضاف بفون أن هذا المتحف الذي سيكون مفتوحا للعموم بداية من عشية اليوم الثلاثاء، يقدم إلى جانب تعريفه بمؤسسات الدولة ، عملية محاكاة داخل مكتب اقتراع « شبه حقيقية » للقيام بعملية انتخاب باستعمال التقنية ثلاثية الأبعاد، وذلك للمساهمة في تعزيز عمليات التحسيس للتونسيين في صفوف الشباب وخاصة ممن وصل إلى السن الانتخابي.

كما يتيح المتحف للأشخاص ذوي الإعاقة الإطلاع على محتوياته من خلال توفير لغة الإشارة ونسخة لضعاف البصر والمكفوفين إلى جانب توفير تكنولوجيات قارئ الشاشة بالنسبة لمن يعانون من إعاقة في التعلم.

وأوضح بفون أن الهيئة ستنظم بالتنسيق مع وزارات الثقافة والتربية والتعليم العالي زيارات منظمة للمتحف إلى جانب الزيارات العفوية للمواطنين، فضلا عن برنامج واضح لزيارات ميدانية للمتحف المتنقل لكامل ولايات الجمهورية.

وبين عضو الهيئة المكلف بالتكنولوجيا والسلامة المعلوماتية بلقاسم العياشي، أن هذا المتحف يندرج ضمن تكريس مهمة أساسية من مهام هيئة الانتخابات وهي التحسيس والتوعية بمبادئ الديمقراطية ومكوناتها ومن بينها الانتخابات.

وأشار إلى أن المتحف يضم مكونين أساسيين أولهما « الواقع المعزز » الذي يسمح للزائرين من التعرف على كل الحقبات الزمنية للبناء الديمقراطي في تونس و مؤسسات الدولة التي هي عناصر أسياسية للبناء الديمقراطي والمكون الثاني هو « الواقع الافتراضي » الذي يمكن الزائر للمتحف من القيام بعملية انتخابية كاملة في مكتب اقتراع افتراضي.

وبين أن المتحف الموجود في هيئة تونس 1 سيكون نقطة قارة مفتوحة للعموم. كما ستنظم العديد من الزيارات في مختلف الجهات لهذا المتحف بالتعاون مع وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ووزارة الشؤون الاجتماعية والبلديات والمعاهد والجامعات. .

وتكمن خاصية المتحف في توفره في شكل موقع واب وتطبيقة متاحة تحت عنوان « متحف الديمقراطية » وذلك لتمكين المواطنين من زيارة المتحف والاستفادة من المعلومات والتكنولوجيات الحديثة عن بعد وفي أي وقت.

وحضر حفل افتتاح المتحف والي تونس ورئيسة بلدية تونس إلى جانب بعض ممثلي مكونات المجتمع المدني المهتمة بالشأن الانتخابي.

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here