معهد ”براعات المستقبل” FSI: أكاديمية جديدة للتّدريب والإدماج المهنيّ في مجال تكنولوجيا المعلومات

0

المنبر التونسي (تكنولوجيا المعلومات) – شراكة مع ”ملتقى مايكروسوفت الوطني للتّكنولوجيا” الّذي سينتظم لأوّل مرّة في بلادنا، من 20 إلى 22 مارس 2021 بسوسة

إذا كانت الأزمة الصحّية النّاجمة عن وباء كوفيد-19 قد أثرت سلبًا على جميع القطاعات والميادين في العالم، فإنّ الاحتياجات المتعلّقة بالتّدريب والتّشغيل في مجال تكنولوجيا المعلومات قد شهدت تطوّرا غير مسبوق منذ سنة 2020.

برزت العديد من المهن الجديدة الّتي تقدّم اليوم فرصا لا مثيل لها للشّباب من فنّيين وخرّيجي الجامعات وإطارات المؤسّسات وأصحاب المشاريع، في اختصاصات التحوّل الرقميّ والبرمجة الإعلاميّة والتّطبيقات للكمبيوتر والأجهزة الذكيّة والحوسبة السّحابية والنّظم التكنولوجيّة وإدارة العلاقات مع الحرفاءCRM  وغيرها. ونظرا للطلبات المتواترة وعروض الشّغل المكثّفة بالدّاخل والخارج أصبح ممكنا اليوم لأيّ شابّ أو شابّة من ذوي الاختصاص أن يتدرّب نظريّا وعمليّا ويحسّن مهاراته التّكنولوجية ليتأقلم مع المهن ذات القيمة المضافة ومع الاحتياجات الجديدة للمؤسّسات.

وفقًا للعديد من الدّراسات في بلادنا، يظلّ قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتّصال أبرز مزوّد للوظائف والرّائد في مجال التّكوين والتّنمية البشريّة والاستثمار. فحسب شركة ”مايكروسوفت” تطوّرت الحاجيات الدوليّة على سبيل المثال في مجال الخدمات السّحابية cloud بنسبة 775٪ تقريبًا منذ السّنة الماضية. كما نمت طلبات الشّركات والهياكل بمختلف أصنافها بشكل واضح مع التحوّلات الرقميّة والنّظم المعلوماتيّة الجديدة، إلاّ أنّ عدم التّوافق بين عروض الشّغل والمؤهّلات المتوفّرة في السّوق يبقى العائق الرّئيسي للتوظيف. وكان لا بدّ من تأطير أفضل وتدريب عمليّ للمتخرّجين الجدد لتحسين قدرة الادماج والتأقلم داخل المؤسّسات.

التّدريب المهنيّ والتّكنولوجي من أجل الإدماج والتّشغيل

ومع نموّ الحاجيات في مجال التّكوين التّكنولوجي حسب متطلّبات السّوق والتّغيرات المستمرّة في نماذج العمل، تمّ سنة 2020 إنشاء ”معهد براعات المستقبل”  Future Skills Instituteوهو أكاديمية للتّدريب والتّأهيل المهنيّ مختصّة حصريًا في مهن تكنولوجيا المعلومات والنّظم المعلوماتيّة والسحابيّة.

ومن أبرز خاصيّات هذه الأكاديميّة هي انفتاحها على سوق الشّغل، إذ تدعّمها مجموعة من الشّركات الكبرى الفاعلة في تكنولوجيا المعلومات والنّظم المعلوماتيّة. وتمّ بعثها لسدّ فجوة المهارات في هذه المجالات، من خلال تنظيم دورات تدريبيّة بشكل دوريّ تتراوح من 6 أسابيع إلى 5 أشهر حضورّيا وعبر الإنترنيت. وتسمح هذه الدّورات بصقل الكفاءات وتأهيلها عمليّا ومهنيّا حسب طلبات المؤسّسات. وهي تمنح غالبا شهادات تدريب معتمدة من ”مايكروسوفت”، كالخدمات السّحابية وتطوير البرمجيّات مثل MS Azure DevOps وتكنولوجيا الواب  Full stack web developmentوالتّطبيقات الجديدة والنّظم والحلول المعلوماتيّة.

وتتميّز أكاديميّة FSI بتزويد الطّلبة والمتخرّجين الجدد وإطارات الشّركات بإمكانيّة التدرّب العمليّ والحصول على شهادات معترف بها من أجل الالتحاق بتربّصات في الشّركات المتعاقدة أو التّوظيف المباشر.

وصرّح خليل الطّرهوني، مدير مشروع ”معهد براعات المستقبل”  FSIقائلا : “إنّ التكنولوجيّات الحديثة تمنح آفاقا كبيرة للشّباب التّونسيّ في العمل والتطوّر المهنيّ. إلاّ أنّ التأقلم مع المهن الجديدة وحاجيات المؤسّسات يحتاج لمزيد من التّدريب العمليّ ورفع القدرات الفنيّة في ميادين التخصّص. إنّ القيمة المضافة التي نمنحها اليوم هي التدرّب الفعليّ والعمليّ على الأدوات التكنولوجيّة والنّظم المعلوماتيّة الجديدة ونوفّر شهادات تدريب مصادق عليها من قبل “مايكروسوفت”. كما أنّنا نقوم بدمج الشّباب في سوق الشّغل وبتأمين التربّصات المهنيّة، بفضل اتفاقيّات تعاون وشراكة مع مجموعة من الشّركات التّكنولوجية في تونس، مثل Timsoft  و Nexus  و Arion Technologie”.

شراكة مع ”ملتقى مايكروسوفت الوطني للتّكنولوجيا”

بعد بضعة أشهر من إنشائها، أصبحت أكاديميّة FSI شريكًا مع برنامج ”سفراء مايكروسوفت” في تونس Microsoft Learn Student Ambassadors، وهو برنامج معترف به عالميًا لرعاية الطّلبة المتخصّصين في المجالات التّكنولوجية وتدريبهم عمليّا كتتمّة للمناهج التّعليميّة والجامعيّة.

كما تدعّم أكاديميّة FSI حاليّا ”ملتقى مايكروسوفت الوطني للتّكنولوجيا” الّذي سينتظم لأوّل مرّة في بلادنا، من 20 إلى 22 مارس 2021 بسوسة، بمبادرة وتنسيق من أندية ”مايكروسوفت” في تونس. وسيجمع الحدث ما بين 300 و 400 طالب وطالبة في تكنولوجيا المعلومات كما سيشمل مؤتمرات وورشات عمل ومسابقة لتطوير البرمجيّات hackathon على مدار 24 ساعة حول موضوع “الذكاء الاصطناعي في مجال الرّعاية الصحيّة”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here