وكالة الأدوية الأوروبية: لقاح أسترازينيكا آمن وفعّال

0

المنبر التونسي (لقاح أسترازينيكا) – أكدت وكالة الأدوية الأوروبية، اليوم الخميس، أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد آمن وفعال، وذلك في ظل تعليق عدد من الدول استخدامه بسبب احتمالية ظهور جلطات دموية لدى متلقيه.

وقالت إيمير كوك، المديرة التنفيذية لوكالة الأدوية الأوروبية في مؤتمر صحفي حضرته رئيسة لجنة تقييم اللقاحات سابين ستراوس: “خبراؤنا وصولوا إلى استنتاج بأن لقاح “أسترازينيكا” آمن وفعّال ويحمي من فيروس كورونا”.

وأضافت في كلمتها “سوف نطلق تحقيقا إضافيا حول اللقاح” حول الآثار السلبية، لكنها عادت وأكدت أن اللقاح آمن وفعّال و”فوائده تفوق مخاطره بكثير”.

وكانت وكالة الدواء الأوروبية قد صرحت، أمس الأربعاء، إنها لم تجد حتى الآن أي علاقة سببية بين اللقاح والحوادث، وقالت منظمة الصحة العالمية أيضا إنه لا توجد صلة مؤكدة ويجب ألا يصاب الناس بالذعر، بحسب تقرير لوكالة “رويترز”.

وعلقت دول عدة أغلبها أعضاء في الاتحاد الأوروبي، على رأسها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، استخدام هذا اللقاح في انتظار نتيجة تحقيق وكالة الدواء الأوروبية. ويما يلي كل ما دار حول أزمة لقاح “أسترازينيكا”.

وأعطيت أكثر من 45 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لمرض “كوفيد 19″، من قبل جميع الشركات المصنعة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية منذ أن بدأ طرح اللقاحات قبل 3 أشهر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا