إنطلاق صندوق ‘أنافا’ لتمويل مؤسسات ناشئة وصغرى ومتوسطة

0

المنبر التونسي (صندوق أنافا) – أعلنت المديرة العامة لصندوق الودائع والأمانات بثنية بن يغلان في تصريح لموزاييك الثلاثاء 23 مارس 2021 بمقر النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد عن إنطلاق برنامج تمويل المؤسسات الناشئة في إطار إستراتيجية وطنية لدعم مؤسسات  ال”STARTUP”  وإرساء أول صندوق للصناديق في تونس والعالم العربي  “ANAVA”.

اكتتاب ب75 مليون أورو وهدفنا بلوغ 200 مليون أورو تمويل

 وأبرزت أن حيث صندوق الودائع والأمانات  أكتتب نحو 40 مليون أورو أي مايعادل نحو 130 مليون دينار وذلك من أجل  تمويل لتمويل صناديق تشرف على تمويل المؤسسات الناشئة بعد صدور قانون خاص بمؤسسات ال”STARTUP حيث  تحصلت 450 علامة لمؤسسات ناشئة في إطار برنامج عام وطني وهو  إرساء 1000 مؤسسة ناشئة تحمل هذه العلامة خلال خمس سنوات .

 وأبرزت أنهم يهدفون إلى بلوغ تمويل ل’صندوق الصناديق’ بنحو 200 مليون أورو لينتفع بهم نحو 350 مؤسسة ناشئة على امتداد 20 سنة لفائدة المؤسسات الناشئة والصغرى والمتوسطة  موضحة أنه في  المرحلة الأولى على 40 مليون أورو من GIZ  و تم الحصول على  دعم من الشريك الألماني الثاني KFP والاتحاد الأوروبي للإكتتاب بما قيمته 35 مليون أورو  ضمن تمويل شامل جملي بنحو 75 مليون أورو .

برنامج ‘ Flywheel’ لتوفير منح لمؤسسات كبرى مرافقة لأخرى ناشئة

 وأضافت أنه لا يكفي إعطاء العلامة لهذه المؤسسات بل توفير التمويلات لهم خاصة وأنهم لاينتفعون بدعم البنوك مشيرة إلى انه تم اليوم أيضا إطلاق برنامج ‘ Flywheel’ والذي يهدف لتوفير منح  لمؤسسات قادرة على مرافقة ومتابعة المؤسسات الناشئة بدعم من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

 ويذكر أن برنامج صندوق الصناديق” ANAVA” لتمويل المؤسسات الناشئة يهدف إلى توفير نحو 1800 موطن شغل مباشر والذي سيستفيد منه النساء والشباب بنسبة  20 % .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here