ألمانيا توقف التطعيم بلقاح أسترازينيكا على الأقل من 60 عاما

0

المنبر التونسي (لقاح أسترازينيكا) – قررت ألمانيا قصر استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما بسبب “تأثيرات جانبية نادرة لكنها خطيرة للغاية” ابتداء من  اليوم الأربعاء 31 مارس 2021، وذلك “بعد أخذ رأي طبي وتحليل المخاطر الفردية وتوعية دقيقة”.

وجاء في القرار أن لجنة التطعيم الدائمة في ألمانيا قالت إن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما يمكنهم الاستمرار في أخذ اللقاح ” بعد أخذ رأي طبي وتحليل المخاطر الفردية وتوعية دقيقة”.

وأعلنت لجنة الخبراء الموجودة في معهد روبرت كوخ لأبحاث الفيروسات، أمس الثلاثاء أنها قررت هذه التوصية بالأغلبية بعد إجراء مشاورات مع خبراء خارجيين، وأوضحت أن أساس القرار هو البيانات المتاحة في الوقت الراهن عن ظهور ” تأثيرات جانبية نادرة لكنها خطيرة للغاية لحالات الانضمام الخثاري”، وقالت إن هذه التأثيرات ظهرت في غالبيتها بين أشخاص قلت أعمارهم عن 60 عاما في فترة تتراوح بين 4 إلى 16 يوما بعد التطعيم.

وحدث في ألمانيا 31 حالة تجلط وريدي جيبي، حسبما ذكر معهد “باول إرليش” المسؤول عن سلامة اللقاحات، وأشار المعهد إلى أن تسعا من هذه الحالات انتهى بالوفاة.

وكانت عدة ولايات ألمانية قد أوقفت في وقت سابق اليوم التطعيم بلقاح أسترازينيكا على خلفية حدوث حالات تجلط دموي في أوردة دماغية ارتبطت زمنيا بأخذ التطعيم بأسترازينيكا وحدثت أغلب هذه الحالات لنساء قلت أعمارهم عن 55 عاما.

وكان المستشفيان في العاصمة الألمانية “شاريتيه” و”فيفانتس” أوقفا حتى إشعار آخر استخدام هذا اللقاح، بالإشارة إلى حالات تجلط الأوردة الدماغية في ألمانيا التي طرأت عقب تلقي هذا اللقاح، ويطبق المستشفيان تعليق التطعيم بهذا اللقاح على النساء دون سن 55 عاما.

وقبل صدور قرار الوزراء دعا رؤساء خمسة من المستشفيات الجامعية الستة في ولاية شمال الراين ويستفاليا أيضا إلى تعليق تطعيم النساء الأصغر سنا بلقاح “أسترازينيكا”، حيث ذكروا في خطاب مشترك أطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية “د.ب.أ” أن خطر حدوث المزيد من الوفيات جراء تلقي هذا اللقاح مرتفع للغاية.

في الوقت نفسه، أكدت وزارة الصحة في ولاية شمال الراين ويستفاليا استمرار التلقيح باستخدام عقاري بيونتيك/فايزر وموديرنا واوضحت أنه سيتم التلقيح بأحد هذين العقارين في المواعيد التي كانت مخصصة بالأساس للقاح استرازينيكا اعتبارا من مطلع أبفريل المقبل، وأوضحت أنه سيتم تعويض مواعيد التطعيم الملغاة على الفور.

وفي أعقاب مشاورات مع رؤساء حكومات الولايات، حثت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على الثقة في قرار الحكومة الاتحادية والولايات الخاص بتعليق التطعيم ضد كورونا بلقاح استرازينيكا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما وقالت ” كل هذا سيجلب حالات من عدم اليقين”، وقالت إن الصراحة والشفافية هما أفضل طريقة للتعامل مع مثل هذا الموقف، مشيرة إلى أن البديل كان إما التستر على الأمر أو أخذه مأخذ الجد ” ولهذا فأعتقد مع مراعاة جميع الاعتبارات أن هذا هو المسار الذي يؤدي إلى أفضل ثقة ممكنة على طريق استخدام لقاح استرازينيكا”.

المصدر: dw

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.