تعيين وزير الخارجية السابق مكلّفا بمهمة بديوان خلفه

0

المنبر التونسي (نور الدين الري) – تمّ بمقتضى أمر حكومي صدر بالرائد الرسمي للبلاد التونسية تسمية وزير الخارجية السابق والمقال نور الدين الري مكلفا بمأمورية بديوان وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي.

ويذكر أنّه تمت إقالة الري من قبل رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ بعد التشاور مع رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم 24 جويلية 2020. ويعود قرار الإعفاء إلى ” عدم الإنسجام ” بين مختلف المتدخلين في الملف الديبلوماسي في قصر قرطاج وهضبة الهيلتون، فضلا عن تقييم المسؤوليْن دستوريا على ضبط السياسية الخارجية لأداء وزير الخارجية.

والري هو ثاني وزير خارحية يتم إعفاوه بطلب من رئيس الجمهورية قيس سعيد منذ تسلّمه لمهامه بقصر قرطاج، فقد سبق وزير الخارجية الأسبق خميس الجهيناوي نظيره الري في الإعفاء من المهام.

وبمقتضى أمر حكومي ثانٍ تمت تسمية سفير تونس السابق بواشنطن فيصل قويعة مكلفا بمأمورية بديوان وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج. علما وأنّ قويعة كان مشمولا بالحركة الديبلوماسية الدورية التي تم الإعلان عنها يوم 12 ديسمبر.

وللإشارة لم يتم تحديد تاريخ دخول قرار تعيين الري وقويعة حيز التنفيذ، حيث اكتفى الأمر بذكر تاريخ الاصدار فقط.

ومن جهة أخرى، تمت تسمية محمد معز قارة علي رئيسا ديوان وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج ابتداء من 1 مارس 2021.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here