مهرجان مالمو للسينما العربية: 4 أفلام تونسية في المسابقة الرسمية

0

المنبر التونسي (مهرجان مالمو للسينما العربية) – تشهد الدورة 11 من مهرجان مالمو للسينما العربية حضور بارز للسينما التونسيّة وذلك بمشاركة 4 أفلام في المسابقة الرسمية.

من المنتظر أن يشاهد جمهور مهرجان مالمو للسينما العربيّة الفيلم الروائي الطّويل ”الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة كوثر بن هنية، وهو عمل مشترك بين تونس(شركة ”تيلي فيلم” و”تانيت فيلم”)، فرنسا، بلجيكا والسويد. فيلم يجمع أبرز الأسماء العالميّة من بينهم الممثلة ”مونيكا بلوتشي”.
فيلم يلخّص تجربة شاب سوري مهاجر إلى لبنان حتّى يلتحق بحبيبته في بروكسال، إلاّ أنّ لقائه بفنان أمريكي معاصر يغيّر مجرى حياته.
وتكون المشاركة الثانية في المسابقة للفيلم الروائي الطويل ”الهربة” للمخرج غازي الزغباني والذي تدور أحداثه في 90 دقيقة، حيث يتقاسم أدوار البطولة كلّ من غازي الزغباني، نادية بوستة ومحمد حسين قريع. وتدور الأحداث حول متشدّد ديني لجأ إلى غرفة مومس هروبا من الأمن، والتي بدورها قامت بمساعدته رغم التناقض في الأفكار.
أمّ المسابقة الثالثة، فهي للمخرج حمزة العوني بالفيلم الطّويل ” المدسطنسي”، أي المستبعد، تدور أحداث الفيلم في إحدى الأحياء الشعبيّة بمنطقة المحمديّة بالعاصمة، حيث تناول المخرج حياة محرز مدّة 12 سنة انطلاقا من 2005. يقدّم المخرج شخصيّته المحورية كشاب موهوب بالرقص والمسرح، لكن في نفس الوقت مدمن قمار سباق الخيل.
أما عن الفيلم القصير فيحمل عنوان ”حياة” للمخرجة ميرفت مديني كمون.
يذكر أنّ الدورة 11 من مهرجان مالمو للسينما العربيّة سيكون من 6 إلى 11 أفريل الجاري، حيث سيتمّ عرض 15 فيلم طويل و25 فيلم قصير، من إنتاج 11 دولة عربيّة مع شراكات إنتاجيّة من 7 دول أوروبيّة.
وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة من المخرجة الفلسطينية نجوى نجار، الممثلة والمخرجة السعودية فاطمة البنوي، الباحثة السينمائية المغربية ليلى شرادي، الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد، بالإضافة إلى كاتب السيناريو المصري تامر حبيب.
أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة فتضم كل من المخرجة والمنتجة اللبنانية مانو نمّور، والمخرجة والمنتجة المصرية ماجي أنور، والناقد الجزائري فيصل شيباني، والناقد البحريني طارق البحار، والممثل الإماراتي منصور الفيلي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here