مختص في علم الفيروسات يكشف للمنبر: سلالة مزدوجة لكورونا وطفرات مختلفة في فيروس واحد

0

المنبر التونسي (فيروس كورونا) – أعلن خبراء وعلماء في العالم عن اكتشاف سلالة مزدوجة التحور لفيروس كورونا المستجد.
وفي هذا الإطار تحدث محجوب العوني استاذ في علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير لموقع المنبر التونسي عن خطورة السلالة الجديدة التي ظهرت في العالم ووصلت إلى تونس، وقال إن التطورات التي تمت ملاحظتها على مستوى الفيروس تتمثل في تكثف الطفرات التي حدثت على المورث الجيني للفيروس الاصلي الأم الذي ظهر في الصين.
وأوضح العوني أن الفيروس انبثقت عنه سلالات تميزها طفرات معينة وعندما يتضاعف ينتج عنه طفرات عديدة وبعضها يكون لها تأثير على البروتين وبالتالي تبرز خاصيات بيولوجية للفيروس من بينها أنه أكثر شراسة وسريع الانتشار.
وأضاف أن سلالات عديدة للفيروس برزت منها البرازيلية والانقليزية وجنوب افريقيا..اختصت بطفرات معينة وأعطت الفيروس الذي يحملها اسبقية على السلالات التي يحتويها وبدأ في الانتشار.
وبخصوص السلالة التي ظهرت في تونس وتحديدا خلال شهر مارس وخلقت في بعض الجهات تجمعات فإن خاصيتها البيولوجية أنها سريعة الانتشار واليوم نشهد نتيجة هذا الانتشار ان الفيروس المتحور بدأت تظهر عليه علامات إضافية إلى جانب سرعة انتشاره فإنه يمس كافة الشرائح الكبير والصغير ، فالوضع في تونس أصبح حرجا لوجود نوع من السلالة وانتشاره أفقيا مع صعوبة الإمكانيات الصحية في تونس.
وأشار إلى أن طرق العدوى هي نفسها ولكن طريقة تضاعف الفيروس داخل الجسم تطورت حيث ينتج كميات كبيرة مما يجعل مقاومة المصاب تختلف عن الفترات الأولى ولهذا يزداد عدد المرضى كما أن الاختلاط يدعم الانتشار مع تطور القدرة البيولوجية للفيروس فعندما تختلط هذه السلالة مع السلالة الأخرى تختلط مورثات الفيروس والتفاعل الجيني والمزج بين الموروثات ينتج عنه تعدد السلالات ما يعرف بالسلالة المزدوجة.
وأكد محدثتنا على ضرورة الالتزام بالبروتوكول الصحي واتباع تمشي التلاقيح للحد من انتشار الفيروس..

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here