تضاعف عدد المهاجرين غير النظاميين من تونس نحو إيطاليا

0

المنبر التونسي (المهاجرين غير النظاميين) – أطلق المرصد الوطني للهجرة، اليوم الخميس 8 أفريل 2021 ، الحملة التوعوية والاتصالية “الصحيح” لتمكين الشباب ومواطني دول افريقيا جنوب الصحراء في تونس في سياق الهجرة موجهة لهذه الفئة من الراغبين في الهجرة، وذلك خلال مؤتمر صحفي بتونس العاصمة.

وتشير احصائيات 2020، حسب المرصد، إلى تضاعف عدد المهاجرين غير النظاميين  من تونس في اتجاه ايطاليا حيث تضاعف  عدد الوافدين على إيطاليا بنسبة 4.8 مقارنة بسنة 2019 ليبلغ العدد الجملي 14685 مهاجرا، حوالي 87  منهم من التونسيين و13 من جنسيات أخرى.

كما كشفت الأرقام عن ظاهرة جديدة تعلقت بزيادة مقلقة في عدد الأطفال التونسيين الواصلين إلى إيطاليا عن طريق البحر خلال سنة 2020، إذ يمثلون ما يقارب 30 من إجمالي الأطفال الذين وصلوا إلى إيطاليا خلال نفس السنة، 78 بالمائة منهم غير مصحوبين.

ومكنت دراسة أجراها المرصد بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة سنة 2020، من الوقوف على الأسباب الهيكلية للهجرة غير النظامية وازديادها وأهمها أسباب مرحلية متعلقة بالوضع الاقتصادي ونقص الثقة في الافاق المستقبلية بسبب تأثيرات جائحة كورونا 19، فضلاً عن التصور لدى الشباب في انخفاض مستوى المراقبة الحدودية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.