أحمد ونيس يعلق على موقف سعيد بخصوص أزمة سد النهضة

0

المنبر التونسي (أحمد ونيس) – أكد وزير الخارجية السابق  أحمد ونيس،  في تصريح لموزاييك اليوم الاثنين، أن موقف رئيس الجمهورية قيس سعيد من ملف سد النهضة ودعمه لمصر جريء وموفق، حيث أنه عبر بشكل واضح وصريح عن نصرة مصر بخصوص أمنها الإستراتيجي، مثبتاً بذلك أن الموقف التونسي متطابق في الملفات الدولية مع الموقف المصري، حسب قوله.

وقال:”بروتوكوليا زيارة قيس سعيد لمصر كانت ممتازة.. وتم إعطاء قيمة كبيرة للرئيس التونسي، خاصة أن مصر كانت بحاجة إلى دعم في العالم العربي والإفريقي تعزز من خلاله موقفها في هذا الظرف”.

وتابع:” الدعم التونسي لمصر على المستوى الإفريقي والتاريخي ذو قيمة، خاصة أن هناك مسؤولية مشتركة في ما يخص قضية الإسلام السياسي”.

وفي الصدد ذاته، أكد ونيس أن زيارة سعيد إلى مصر مكنت من التفاهم على مقاربة واضحة بشأن النزاع الذي كان قائماً في ليبيا، مضيفاً بأن اللقاء بين البلدين كان ضرورياً لتقييم الوضع والمواقف، رغم أن تونس ليست متفقة مع مصر في بعض الجوانب على غرار التطبيع.

وبخصوص الملف الليبي، أكد ونيس أن سعيد حافظ على تقليد الباجي قايد السبسي القائم على قبول الحل الليبي الليبي دون الاصطفاف مع اي طرف من أطراف الصراع.

من جهة أخرى، أكد أن تونس لم ننجح في توظيف مقعدها في مجلس الأمن لمدة سنتين بشكل جيد، مع وجود تقلبات في علاقة بسياستها الخارجية، الأمر الذي أثر على مصداقيتها، حسب تعبيره.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here