تجلّط الدم الناتج عن حبوب منع الحمل يفوق تأثير لقاح أسترازينيكا

0

المنبر التونسي(حبوب منع الحمل) – بينما يعمل العلماء على فهم العلاقة المحتملة بين لقاح “كوفيد-19” من أسترازينيكا وجلطات الدم النادرة للغاية، يحذر الخبراء من مقارنة عوامل الخطر هذه بتناول حبوب منع الحمل.

وتم حتى الآن إعطاء أكثر من 18 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا في جميع أنحاء أوروبا، وأصيب عدد صغير منهم بجلطات دم كان بعضها قاتلا، عقب تلقي اللقاح. وأدت المخاوف بشأن سلامته إلى قيام بعض دول أوروبا وأمريكا الشمالية بتعليق استخدام لقاح أكسفورد بين فئات عمرية معينة، على الرغم من خطر الإصابة بجلطة دموية منخفضة بشكل لا يصدق عند 0.000095%.

وتؤكد وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) أن اللقاح آمن للاستخدام حيث تفوق مخاطر “كوفيد-19” أي مخاطر.

وردا على الأخبار التي تفيد بأن اللقاح أوقف التجارب على الأطفال والمراهقين ولن يتم إعطاؤه لمن هم دون سن الثلاثين عندما يكونون مؤهلين، انتقلت العديد من النساء إلى موقع “تويتر” لتسليط الضوء على أن خطر تجلط الدم باستخدام حبوب منع الحمل يمثل 0.1%.

ولكن، في موضوع نُشر على حسابهم على “تويتر”، أعربت الخدمة الاستشارية البريطانية للحمل (BPAS) عن قلقها من أن مقارنة عوامل الخطر للقاح مع حبوب منع الحمل قد تؤدي إلى توقف النساء عن تناوله في حالة “الخوف من حبوب منع الحمل” التي حدثت في عام 1995.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here