شركة كوكا كولا وشركة مشروبات كوكا كولا أفريقيا تعلنان عن خطط العرض العام الأوّلي لشركة تعبئة المشروبات

0

المنبر التونسي (كوكا كولا) – أعلنت اليوم شركة “كوكا كولا” وشركة مشروبات “كوكا كولا” أفريقيا (“سي سي بي إيه”) عن خطط لإدراج “سي سي بي إيه” كشركة عامة مدرجة.

وتعتزم شركة “كوكا كولا” بيع جزءٍ من أسهمها في “سي سي بي إيه” عن طريق عرض عام أوّلي. ويتوافق هذا القرار مع رغبة شركة “كوكا كولا” بتركيز مواردها على استحداث علاماتٍ تجاريّةٍ وابتكاراتٍ يحبها المستهلكون.

وتسعى الشركتان إلى إجراء العرض العام الأوّلي خلال فترة 18 شهراً المقبلة. وسيتأثّر التوقيت المحدد بعددٍ من العوامل منها ظروف الاقتصاد الكلّي. وسيتمّ إدراج الأسهم في بورصتَي أمستردام وجوهانسبرغ، وستشكّل أمستردام البورصة الرئيسيّة لتداول أسهم الشركة.

وسيُتيح العرض العام الأوّلي لشركة “سي سي بي إيه” أن تعمل بصفتها مؤسّسة مستقلّة تركّز أعمالها على القارّة الأفريقيّة، وتشكّل جنوب أفريقيا المقرّ الرئيسي لها ومركز إدارتها. وتُبرز المخطّطات إيمان والتزام شركة “كوكا كولا” المستمرَّين وطويلَي الأمد تجاه القارّة الأفريقيّة وبالريادة التي تحقّقها “سي سي بي إيه” انطلاقاً من جنوب أفريقيا.

وقال برونو بييتراكسي، رئيس وحدة التشغيل الأفريقيّة في شركة “كوكا كولا”، في هذا السياق: “تنظر شركة ’كوكا كولا‘ إلى القارّة الأفريقيّة باعتبارها سوقاً رئيسيّة للنمو وترى أنّ الإدراج المنفصل لشركة ’سي سي بي إيه‘ يشكّل فرصةً لتحقيق قاعدة مستثمرين واسعة، وداعمة، وطويلة الأمد تضمن التطوير المستمرّ للمؤسّسة”.

وصرّح جاك فيرميولن، الرئيس التنفيذي لشركة “سي سي بي إيه”، قائلاً: “سيُتيح إدراج ’سي سي بي إيه‘ كشركة مستقلّة لشركة تعبئة المشروبات بتعزيز مسار النموّ الخاص بها والوصول إلى رأس المال بشكلٍ مستقلّ لتلبية الاحتياجات الاستثماريّة للمؤسسة، وهو أمرٌ عظيمٌ للمساهمين في جميع أنحاء أفريقيا”.

واستعانت شركة “كوكا كولا” بشركة “روثتشايلد آند كو” للحصول على استشارات حول العرض العام الأوّلي.

لمحة عن شركة “كوكا كولا”

تُعدّ “كوكا كولا” (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE: KO) شركة المشروبات الأكبر في العالم، وتُباع منتجاتها في أكثر من 200 دولة ومنطقة. ويتمحور هدف شركتنا حول إنعاش العالم وإحداث تغيير. ونبيع علامات تجاريّة بقيمة مليارات الدولارات عبر الكثير من فئات المشروبات حول العالم. وتشمل حافظتنا علامات تجاريّة متألقة للمشروبات الغازية مثل “كوكا كولا”، و”سبرايت”، و”فانتا”. وتضمّ علاماتنا التجاريّة للترطيب، والرياضة، والقهوة، والشاي كلّ من “داساني”، و”سمارت ووتر”، و”فيتامن ووتر”، و”توبو شيكو”، و”باور رايد”، و”كوستا”، و”جورجيا”، و”جولد بيك”، و”أونست”، و”أياتاكا”. وتشمل علاماتنا التجارية الغذائيّة، والعصائر، ومنتجات الحليب، والمشروبات النباتيّة، كلّ من “مينيت مايد” و”سيمبلي” و”إنوسنت” و”ديل فالي” و”فيرلايف” و”أديس”. ونقوم بتحويل حافظتنا بشكلٍ مستمرّ، بدءاً من خفض السكر في مشروباتنا ووصولاً إلى إدخال منتجات ابتكاريّة جديدة للسوق. ونسعى إلى التأثير بشكلٍ إيجابي في حياة الناس، والمجتمعات، والكوكب من خلال تغذية موارد المياه، وتدوير العبوات، وممارسات تأمين المصادر المستدامة، وخفض انبعاثات الكربون عبر سلسلة القيمة خاصّتنا. ونقوم إلى جانب شركاء تعبئة المشروبات خاصّتنا بتوظيف أكثر من 700 ألف شخص، ونساعد في إتاحة فرص اقتصاديّة إلى المجتمعات المحليّة حول العالم. يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات على الرابط الإلكتروني www.coca-colacompany.com، كما يمكنكم متابعتنا عبر “تويتر” و“إنستغرام” و“فيسبوك” و“لينكد إن”.

لمحة عن شركة مشروبات “كوكا كولا” أفريقيا

تُعدّ شركة “سي سي بي إيه” ثامن أكبر شريك لتعبئة مشروبات “كوكا كولا” في العالم من حيث الإيرادات، وأكبرها في القارّة. وتسجل الشركة نسبة 40 في المائة من جميع منتجات “كوكا كولا” التي تُباع في أفريقيا من ناحية الكمية. ومع أكثر من 16 ألف موظف في أفريقيا، تقدّم “سي سي بي إيه” خدماتها لملايين العملاء من خلال مجموعة من العلامات التجاريّة العالميّة والمحلية. وتأسّست المجموعة في يوليو 2016 بعد الدمج الناجح لعمليّات التعبئة في جنوب وشرق أفريقيا التابعة لأعمال المشروبات غير الكحوليّة والجاهزة للاستهلاك من شركة “كوكا كولا”، و”ساب ميلير”، و”جوتش فاميلي إنفستمنت”. وتضم قائمة مساهمي “سي سي بي إيه” حالياً كلاً من شركة “كوكا كولا” بنسبة 66.5 في المائة، و”جوتش فاميلي إنفستمنت” بنسبة 33.5 في المائة. وتتضمن قائمة الدول الأفريقية التي تتمتّع “سي سي بي إيه” حاليّاً بحضور فيها كلّاً من جنوب أفريقيا، وغانا، وأثيوبيا، وأوغندا، وكينيا، وتنزانيا، وناميبيا، والموزمبيق، وجزر القمر، ومايوت، وزامبيا، وبوتسوانا، وإسواتيني، وليسوتو.

لا يشكّل هذا الإعلان عرض بيع أو التماس لأيّ عرض شراء أيّة أوراق ماليّة تصدرها “سي سي بي إيه” في أيّ ولاية قضائيّة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكيّة. لم يتمّ ولن يتمّ تسجيل أسهم “سي سي بي إيه” بموجب قانون الأوراق الماليّة الأمريكي لعام 1933 الخاضع للتعديل (“قانون الأوراق الماليّة”)، ولا يُمكن تسجيلها غيابيّاً أو إعفائها من التسجيل. لن يجري عرض عام للأسهم في الولايات المتحدة الأمريكيّة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here