بن علية: “الوضع الوبائي خطير جدا و تونس لم تُسجّل أيّ إصابة بالسلالة الهندية”

0

المنبر التونسي (الوضع الوبائي خطير جدا) – أكّدت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة ورئيسة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمُستجدّة نصاف بن علية أنّ الوضع الوبائي خطير جدا وتونس تشهد حالة من الظروف الإستثنائية تتطلّب الحذر واليقظة ومن الجميع دون استثناء.

وخلال استضافتها في برنامج ”الماتينال” مع حمزة البلومي اليوم الثلاثاء 4 ماي 2021، أفادت بن علية أنّ الوضع الوبائي لا يزال خطير جدا ونسبة الحالات المكتشفة الإيجابية بين 25 و 30 بالمائة. وأضافت أنّ مستوى العدوى مرتفع جدا وعدد الوفيات لا يزال مرتفع ”الوضع لا يزال حرج ومستوى العدوى مرتفع جدا وخطر الفيروسات المتحوّرة هو حقيقة ومستوى اليقظة والحذر في تونس مرتفع لتطبيق الإجراءات الوقائية التي تمّ إقرارها”. 

بن علية أكّدن أنّه وفقا لآخر نتائج التقطيع الجيني لم يتمّ اكتشاف سلالات جديدة في تونس على غرار السلالة الهندية أو الجنوب إفريقية أو البرازيلية، فقط البريطانية وهي الأكثر انتشارا بالإضافة إلى عدّة تحوّرات ليس لها تأثير كبير.

وأوضحت أنّ الدراسات التي تمّ القيام بها مؤخّرا على السلالات المتحوّرة أثبتت أنّ السلالة البريطانية هي الأكثر انتشارا والأخطر من بين بقية السلالات، 70 بالمائة سرعة انتشار و 30 بالمائة نسبة الخطورة، كما أنّ السلالة الهندية هي أيضا تندرج ضمن السلالات الأكثر انتشار وأكثر خطورة وفق تصريح بن علية التي بيّنت أنّ المنظمة العالمية للصحة لم تصنّف أيّ سلالة إلى حدّ الآن بالأكثر خطورة.

”الوضع العالمي والوضع الوطني يستوجب منا تكثيف الجهود للإستعداد على جميع الأصعدة في كلّ ما هو متعلّق بفيروس كورونا، أكيد أنّ الوضع الوبائي خطير والمسؤولية هي مشتركة ومن واجبنا الإلتزام بالإجراءات الوقائية ويجب أن نكون واعين بخطورة الوضع”. 

وتابعت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة أنّ تونس تمرّ بفترة استثنائية في ظلّ وضع وبائي خطير يتطلّب إجراءات استثنائية، وأشارت إلى ضرورة أن يحترم المواطن التونسي الإجراءات الوقائية الصحية وأن يتفادى التزاور بمناسبة عبد الفطر الأسبوع المقبل.

في آخر تحيين لوزارة الصحة، بلغ العدد الجملي لحالات الإصابة بفيروس كورونا منذ شهر فيفري 2020، 312747 حالة إصابة، وارتفع العدد الجملي لحالات الوفاة منذ شهر فيفري 2020 إلى 10915 حالة وفاة وبلغ عدد المتعافين 264730.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.