هل فعلاً المكوّنات الطبيعية مفيدة في العناية بالشعر؟

0

المنبر التونسي (المكونات الطبيعية) – لا يمكن إحصاء أنواع الزيوت والمستخلصات الطبيعية الموجودة داخل مستحضرات الشعر، من شامبو، بلسم، أقنعة… إلا أنّ السؤال الوجيه الذي يطرح، هل هذه الموادّ مفيدة فعلاً لصحّة الشعر وما هي فوائدها؟ الجواب يتلخّص بالآتي: هناك مجموعة من المكوّنات قادرة فعلاً أن تغذّي فروة رأسكِ وتمنحكِ شعراً صحيّاً، إذا استخدمت بشكلها الطبيعيّ أو استخلصت بالطريقة الصحيحة.

أبرز المكوّنات الطبيعية التي تساعد في العناية بالشعر

1- الأعشاب البحرية: أثبتت الدراسات أنّها تساعد في السيطرة على دهنيّة فروة الرأس.

2- زيت إكليل الجبل: يحدّ من مشاكل تساقط الشعر.

3- الطين والفحم: يمنحان الشعر حجماً وبنية غنيّة.

4- الألوفيرا: مفيدة لفروة الرأس، لها قدرة الحفاظ على رطوبة الشعر، ممّا يساعد على تنعيمه.

5- التابيوكا: هو النشاء المستخرج من جذور إحدى النباتات البرازيليّة، وهو  مثاليّ لامتصاص زيت الشعر. لذلك، يعتبر مكوّناً أساسيّاً في تركيبة الشامبو الجافّ Dry Shampoo.

6- زيت جوز الهند: أثبتت الدراسات أنّه أحد الزيوت الطبيعيّة القادرة على اختراق الشعر وحمايته من فقدان البروتين الذي يحمي الشعر من التقصّف أو التساقط.

7- زيت التامانو: له خصائص رائعة مضادّة للأكسدة، أبرزها الحماية من الأشعّة ما فوق البنفسجيّة، كما أنّه مضادّ للبكتيريا، ممّا يساعد في حلّ مشاكل القشرة.

8- زيت الزيتون: يساعد على تجدّد الزيوت الطبيعيّة المفقودة في الشعر الجافّ والتالف. يمكنكِ استخدامه كعلاج قبل الشامبو عن طريق وضعه في الميكروويف لمدّة 30 ثانية وتدليك الشعر بدءاً من فروة الرأس حتى الأطراف، كما أنّه بديل رائع للبلسم.

9- زيت الأفوكادو: مصدر أساسيّ لفيتامين B وE. قد يلعب دور البلسم، فهو ينعّم الشعر ويمنحه لمعاناً رائعاً.

10- العسل: له خصائص مرطّبة، خصوصاً إنْ كنتِ تتمتّعين بفروة رأس جافّة.

11- زيت شجرة الشاي: يساعد في نموّ الشعر وزيادة كثافته. يحتوي على خصائص مضادّة للفطريّات، لذلك يقلّل من الحكّة التي تسبّبها مشاكل قشرة الرأس الفطريّة.

12- زيت الأرغان: غنيّ بالموادّ التي يمكنها اختراق جذع الشعر والتقليل من نسبة الجفاف. تشمل هذه المركّبات فيتامين E وحمضيّ Oleic وLinoleic. ينصح باستخدامه لذوات الشعر الباهت والمصبوغ.

(جمالك)

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here