عضو اللجنة العلمية: الوفيّات والاصابات الخطيرة تُسجّل أساسا لدى غير الملقحين

0

المنبر التونسي (فيروس كورونا) – قال الدكتور امان الله المسعدي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا وأستاذ الإنعاش الطبي اليوم الاثنين 12 جويلية 2021 إن حالات الاصابات الخطيرة بفيروس كورونا والوفيات تسجل اساسا لدى غير الملقحين متوجها بنداء للذين يشككون في عملية التلقيح حتى يقبلون على التسجيل وعلى التلقيح.

وأعرب الدكتور خلال مداخلة له على إذاعة ”اكسبراس اف ام” عن أمله في أن تدخل تونس مرحلة جديدة خاصة بعدما تم الإعلان عن جلب مليوني جرعة لقاح من هنا الى اخر شهر جويلية الجاري مشددا على انه بمزيد الاقبال على التسجيل وبالحملات التي تنظمها وزارة الصحة مع وزارة الدفاع سيتسنى تلقيح اكثر ما يمكن من التونسيين.

وقال إنه يتفهم ارتياب الذين مازالوا يخشون من التلقيح مبرزا عدم وجود أسباب علمية لذلك معربا عن أمله في ان تكون الأرقام أكثر وضوحا في المستقبل مقرا في نفس الوقت بوجود اعداد ضئيلة من المتوفين ضمن الملقحين.

وشدد الدكتور على أنه لا وجود لتلاعب في عدد الوفيات وعلى ان الارقام حقيقية والعملية شفافة مشيرا الى ان اللجنة العلمية تنتظر دائما للحصول على الارقام من مختلف المصادر مضيفا أن هناك عملية تحيين دائمة لافتا الى ان الوفيات المعلن عنها تعتمد عنوان المتوفي في بطاقة التعريف وليس المكان الذي توفي به.

واكد ان الثابت ان معدل اعمار المرضى المقيمين حاليا باقسام الانعاش انخفض بصفة هامة لافتا الى ان ذلك يعزى لسببين اولهما خضوع نسبة كبيرة من كبار السن الى التلقيح وثانيهما خطورة الفيروس المتحور.

وأبرز أن اللجنة العلمية ستجتمع يوم غد لتدارس ولتقييم تطور الوضع خلال الاسبوعين الماضيين متوقعا حصول انفراج في أرقام ومؤشرات الوضع الوبائي من هنا الى اخر جويلية معتبرا أن تونس حاليا تشهد ذروة تفشي الوباء وأنها لم تخرج منها بعد معربا عن امله في الا تطول هذه الفترة وان تشهد الارقام والمؤشرات خلال الاسبوع المقبل بداية استقرار.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here