لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تحذر “كوين بيس” (Coinbase Global)

0

المنبر التونسي (البورصات الأمريكية) – حذرت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية “كوين بيس غلوبال” (Coinbase Global) من إطلاق منتج من شأنه أن يسمح للعملاء بكسب فائدة من حيازة العملات المشفرة.

قالت أكبر بورصة للعملات المشفرة في الولايات المتحدة إنها تلقت “إشعار ويلز” (Wells notice) يفيد بأن لجنة الأوراق المالية والبورصات ستتخذ إجراءً تنفيذيا إذا مضت الشركة قدماً في إطلاق منتجها لمنح القروض.

“كوين بيس” تتوسع في تقديم خدمات وساطة الأصول المشفرة للمؤسسات

عبرت ” كوين بيس” عن دهشتها من تحرك لجنة الأوراق المالية والبورصات، في منشور بمدونة، كاشفة أنها تخطط لتأجيل الإطلاق حتى أكتوبر على الأقل.

“لقد أخبرتنا هيئة الأوراق المالية والبورصات أنها تريد مقاضاتنا بشأن الإقراض، ليس لدينا أي فكرة عن السبب”، حسبما جاء في المنشور الذي كتبه كبير الموظفين القانونيين بول غريوال.

مخاطر أمنية

مضى المنشور يقول إن لجنة الأوراق المالية والبورصات قد أخبرت “كوين بيس” أنها تعتبر الإقراض “ينطوي على مخاطر أمنية، لكنها لم تذكر لماذا أو كيف توصلوا إلى هذا الاستنتاج”.

قال غريوال إن لجنة الأوراق المالية والبورصات أوضحت أنها ستقوم بتقييم منتج إقراض من خلال قضايا المحكمة العليا المسماة “هاوي” من عام 1946 و“ريفيز” من عام 1990، مضيفا أن الإرشادات الرسمية حول الكيفية التي تخطط بها اللجنة لتطبيق تلك الاختبارات على مثل هذه المنتجات ستكون مفيدة.

“كوين بيس” و”سيركل” تحولان جميع احتياطيات عملتهما المستقرة لنقدية وسندات خزانة

تابع غريوال: “لقد عرضوا علينا الفرصة لتقديم دفاع مكتوب بشأن منتج الإقراض، لكن هذا سيكون بلا جدوى، خاصة في ظل عدم درايتنا بالأسباب الكامنة وراء مخاوف لجنة الأوراق المالية والبورصات”.

كتب بريان أرمسترونغ، على “تويتر” يوم 8 سبتمبر 2021 في التدوينة رقم 21 حول نفس الموضوع ” لايزال بابنا مفتوحا. نأمل أن تتقدم لجنة الأوراق المالية والبورصات لتعزيز الوضوح الذي تستحقه هذه الصناعة، دون الإضرار بالمستهلكين والشركات في هذه العملية. يمكن لأمريكا حقاً أن تستخدمنا جميعاً في العمل معاً لمعرفة ذلك حالياً”.

لم ترد لجنة الأوراق المالية والبورصات فوراً على رسالة بالبريد الإلكتروني واتصال هاتفي من بلومبرغ نيوز خلال ساعات الليل.

في الأشهر الأخيرة، أصدرت العديد من الوكالات الحكومية تحذيرات بشأن حسابات عوائد مماثلة من جانب شركة “بلوكفاي” (BlockFi Lending) وهي شركة ناشئة للإقراض بالعملات المشفرة. أفادت بلومبرغ مؤخراً أن المنظمين يدرسون ملاحقة الشركات الأخرى التي تقدم مثل هذه المنتجات.

قال رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية الجديد، غاري جينسلر، الذي دق ناقوس الخطر مراراً وتكراراً بشأن بورصات العملات المشفرة خلال فترة ولايته، في خطاب بتاريخ 5 أغسطس إلى السناتور إليزابيث وارين، إن المنظمين بحاجة إلى المزيد من الموارد لحماية مستثمري العملات المشفرة.

من ميكانيكي إلى مالك حصة قيمتها 820 مليون دولار في شركة للعملات المشفرة

قال أيضا إن المشرعين يجب أن يمنحوا هيئات الرقابة سلطات واضحة لكتابة قواعد لمنصات التداول، بما في ذلك التمويل اللامركزي و منصات التداول.

قاعدة بيانات العملاء

قال غريوال من “كوين بيس” إن لجنة الأوراق المالية والبورصات طلبت أيضاً أسماء ومعلومات الاتصال الخاصة بكل شخص في قائمة انتظار الحصول على قروض بالعملات المشفرة.

قال: “لم نوافق على تقديم ذلك لأننا نتبنى نهجاً شديد الحذر في التعامل مع طلبات الحصول على المعلومات الشخصية للعملاء”.

تابع “نحن أيضا لا نعتقد أنها ذات صلة بأي أسئلة معينة قد تطرحها هيئة الأوراق المالية والبورصات حول الإقراض الذي يتضمن مخاطر أمنية، خاصةً عندما لا تشارك لجنة الأوراق المالية والبورصات معنا أيا من هذه المسائل”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here