أورنج تونس تعلن عن الفائزين الثلاثة في المسابقة الوطنية للمشاريع الاجتماعية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط لسنة 2021

0

المنبرالتونسي (أورنج تونس) – للسنة الحادية عشرة على التوالي أعلنت شركة أورنج تونس يوم الخميس 9 سبتمبر 2021 عن الفائزين التونسيين الثلاثة بجائزة أورنج للمشاريع الاجتماعية من بين 7 من روّاد الأعمال الشبّان المختارين لخوض نهائي المسابقة.

وشهدت المسابقة خلال هذه السنة تلقى أكثر من 114 ملف مشاركة من مختلف أنحاء الجمهورية ذات جودة عالية تبرز هذه المشاريع الإمكانيات العريضة لقطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصال لخدمة وتنمية البلاد في قطاعات مختلفة على غرار التعليم والصحة والفلاحة والطاقة والنقل والبيئة.

وسيكون المتوجين الثلاثة في المسابقة الوطنية على موعد للمشاركة في النهائي الدولي أين سيتنافسون مع الفائزين من بلدان أخرى من إفريقيا والشرق الأوسط حيث تتواجد مجموعة أورنج العالمية وبالتالي سيكون هناك 54 مشاركا في المجموع العام.

وقد أقيمت فعاليات المسابقة الوطنية للمشاريع الاجتماعية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط لسنة 2021 التي احتضنها مركز The Dot للابتكار الرقمي الجديد في تونس بحضور السيّد نزار بن ناجي، المكلّف بتسيير وزارة تكنولوجيات الإتصال وذلك بهدف دعم منظومة ريادة الأعمال والشركات الناشئة وتعزيز الشراكات مع الفاعلين في القطاعين العام والخاصّ.

وخلال المسابقة في دورتها الحادية عشرة تنافس 7 من المشاركين المختارين لخوض نهائي مسابقة 2021

§       السيّد يوسف بوزرياطة والسيّد محمد رماح عن مشروع Zigofiltre في مجال البيئة، وتوفر

حلّ تكنولوجي يحافظ على شبكات وقنوات الصرف الصحي نظيفة وخالية من العوائق من أجل تقليل وتقليص مخاطر الفيضانات والتلوث البحري.

وهو عبارة عن جهاز شبكي معدني متصل بالانترنات مصمم لتجهيز البالوعات بمصفاة، تمنع تسرب الأتربة والأوساخ والمواد الصلبة إلى القنوات ما يتسبب في انسدادها خصوصا في فترة تهاطل الأمطار والفيضانات..

§       السيّد غالب بن علي والسيّد كريم الدغاري عن مشروع WeRebase في مجال التشغيل

مشروع WeRebase منصة رقميّة يتيح للطلبة والحاصلين على الشهائد من الأفارقة من العمل على مشاريع حقيقية وتعزيز مهاراتهم وملفاتهم الشخصية، وبالتالي يوفر لهم WeRebase الوصول إلى دورات التدريب وعروض الشغل.

بفضل شبكة WeRebase أصبحت مواهب العمل عن بُعد متاحة للشركات الناشئة في مراحلها الأولى حول العالم.

 

§       السيّدة وفاء القابسي و السيّد خليل ليوان عن مشروع Archivart في مجال الثقافة والفنون

مشروع Archivart هو عبارة عن منصة رقمية موجهة للفنانين والتشكيليين والفن المرئي المعاصر في تونس وإفريقيا، ويعمل مشروع Archivart على الربط مع مختلف قنوات البيع الخاصّة بسوق الفن.

ويعدّ معرضا افتراضيا يمنح أيضا رؤية شاملة على المستوى الوطني والدولي.

كما يعتبر Archivart أيضا خزينة وأرشيف ضخم يحتوي الأعمال الفنية والإصدارات المرئية والمكتوبة حول الفن التونسي والإفريقي المعاصر.

§       السيّد إيهاب التريكي والسيّد  محمد علي عبيد عن مشروع Kumulus في مجال المياه

يعتمد مشروع Kumulus على حلّ تكنولوجي قادر على إنتاج من 20 إلى 30 لترًا من الماء يوميًا باستخدام الطاقة الشمسية والرطوبة. ويمثل الهدف في التخفيف من مشكلة ندرة المياه في إفريقيا والشرق الأوسط أو الحدّ منها.

§       السيّدة يسرى بالأسود و السيّد جاك جوندو عن مشروع Digitalpreneurs في مجال التمكين

الاقتصادي للمرأة

مشروع Digitalpreneurs عبارة عن منصة رقميّة موجهة لرائدات الأعمال من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا حيث يمكنهم بيع/شراء المنتوجات عبر سوق رقمي باستخدام طريقة دفع إلكترونية متكاملة، وشبكة ومتابعة دورات التدريب عبر الإنترنات مع خبراء في المجالات التي يحتاجون فيها إلى الدعم على غرار التسويق، التكنولوجيا الرقميّة، القانون والمالية).

§       السيّد مهدي بوذراع والسيّد عمر خلفت عن مشروع Clean8 في مجال التكنولوجيا النظيفة –

المدن الذكية

يتيح الحلّ التكنولوجي Clean8 للبلديات والمواطنين رقمنة الإدارة والتصرف في النفايات وتسهيلها والحصول على نظام مراقبة وتحكم في زمن حقيقي، ويهدف مشروع Clean8 إلى دعم كلّ المجهودات للمحافظة على البيئة.

§       السيّدة صابرين ابراهيم والسيّد أشرف الذوادي عن مشروع ClassQuiz في مجال التعليم

الرقميّ

مشروع ClassQuiz عبارة عن منصة رقمية على شبكة الانترنات والهاتف الجوّال، تقدّمClass Quiz محتوى تعليميا وتفاعليا ونشطا يتماشى مع البرنامج الدراسي الرسمي للمرحلة الابتدائية، كما يقوم مشروع Class Quiz أيضا بتأطير الأولياء والمدربين والمدرسين والمدارس من خلال مشاريع ذات التأثير الاجتماعي بهدف إضفاء الطابع الديمقراطي على التعليم الجيّد والنوعي في إفريقيا والشرق الأوسط.

 

وقد تنافس 7 من المشاركين المختارين لخوض نهائي المسابقة الوطنية أمام لجنة التحكيم المتكونة من كلّ من السادة :

§       السيّد تييري مايي، المدير العام لأورنج تونس

§       السيّد يزيد سفير، مدير مكتب تونس للوكالة الفرنسية للتنمية

§       السيّدة سليمة الدزيري،  The DOT

§       السيّدة زينب الفخفاخ،  Impact Partner

§       السيّد يحيى حوري، مدير Flat6Labs تونس

§       السيّد علي منيف،  (Mazam)

§       السيّدة أمال سعيداني، مديرة ورئيسةTunisian Startups Association

اضافة إلى حضور ومشاركة فاعلين في مجال ريادة الأعمال والمسؤولية المجتمعية وباحثين وخبراء في مجال تكنولوجيات الاتصال والمعلومات

وبعد مداولات ومشاورات بين أعضاء لجنة التحكيم توج مشروع Kumulus للسيّد إيهاب التريكي والسيّد محمد علي عبيد بجائزة أورنج للمشاريع الإجتماعية لسنة 2021 فيما الت المرتبة الثانية لمشروع Zigofiltre للسيّد يوسف بوزرياطة والسيّد محمد رماح وتحصّل مشروع   ClassQuiz للسيّدة صابرين ابراهيم والسيّد أشرف الذوادي على المرتبة الثالثة.

ويتحصّل المتوجون الثلاثة على جوائز مالية قيمتها 15 ألاف دينار و10 ألاف دينار و5 ألاف دينار، كما سيكون المتوجين الثلاثة على موعد مع النهائي الدولي من أجل الفوز بجوائز مالية تعادل قيمتها بـ 25 ألاف أورو و15 ألف و10 ألف أورو.

وتمنح أورنج جائزة دولية مخصّصة للنساء بقيمة مالية تعادل 20 ألف أورو مع الاستفادة بالدعم والمرافقة لمدة 6 أشهر من طرف المهنيين والخبراء في مجال التطوير والابتكار والتصميم وتمويل المشاريع الناشئة.

وسيتمّ الإعلان عن توزيع الجوائز على للفائزين في المسابقة الدولية خلال شهر نوفمبر2021 خلال فعاليات حفل توزيع جوائز AfricaCom Awards في كاب تاون بجنوب إفريقيا.

معلومات عن أورنج تونس:

تعدّ أورنج تونس أوّل شركة تونسية تتوّج بجوائز الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات 2016 في دبي و على جائزة التجديد الاجتماعي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية لسنة 2017 بفضل سياستها الهادفة في مجال المسؤولية الاجتماعية و أوّل مشغل رائد في البلاد متحصّل على شهادة المطابقة للمواصفات 14001 ISO وشهادة ISO/IEC 27001  في مجال حماية وسلامة الأنظمة المعلوماتية والبيانات ومنخرط في الميثاق العالمي للأمم المتحدة،  كما تشغّل أورنج تونس 1200 موظّف في خدمة قرابة 4 مليون حريف موزّعين على كامل تراب الجمهوريّة.

وتطمح أورنج تونس بفضل ما تكتسبه من دراية وخبرة وابتكار ونشر للمعرفة في مجال التكنولوجيا الرّقمية إلى أن تصبح مستقبلا المشغل التونسي الرائد في هذا المجال مع الحفاظ على نمو متوازن وخلق نوع من القيمة المضافة لفائدة الجميع.

وفي اطار الرؤية الاستراتيجية للتنمية المستدامة الناجعة، قرّرت أورنج تونس إطلاق استراتيجية تضامنية هادفة من خلال وضع التكنولوجيا والابتكار الرقمي في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لتونس.

لمزيد من المعلومات : https://plus.orange.tn/

البريد الإلكتروني :  RSE@orange.com

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here