من المتوقع ان يرتفع سطح البحر الى مستوى 50 صنتمر وولايات الوطني القبلي الأكثر تأثرا من التقلبات المناخية

0

المنبر التونسي (التقلبات المناخية) – عقدت لمؤسسة الالمانية “هيريش بول ستيفتانغ ” اليوم الجمعة 10 سبتمبر 2021 بالشراكة مع وزارة شؤون المحلية والبيئة ورشة علمية خصصت لتقديم تقرير العلمي السادس حول التقلبات المناخية الذي صدر بتاريخ 9 اوت 2021 .

في هذا الاطار اكد زهير حلاوي استاذ جامعي في علم المناخ ان ولاية نابل ستكون من الولايات انه من المتوقع ان تأثر التقلبات المناخية على الموارد المائية في الولاية من الناحيةالكمية وايظا من ناحية جودة المياه مشيرا ان الفلاح في ولايات الوطن القبلي سوف لن يجد المياه للقيام بنشاطه.

هذا وافاد حلاوي ان تونس من اكثر الدول هشاشة وعرضة لتقلبات المناخية وذلك بسبب انتمائها لمجموعة الدول التي لا تملك الامكانيات لتصدي لاشكال التقلب المناخي بالاظافة الى موقعها الجغرافي الاكثر عرضة لذلك .

كما بين حلاوي ان اغلب المناطق الساحلية خصوصا في تونس عرضة لتقلبات المناخية التي ستتأثر كثيرا بهذه الظاهرة وذلك لعدة اعتبارات منها ان 90% من الانشطة مركزة في هذه المناطق بالاظافة لارتفاع عدد السكان بها مشيرا ان كل تقلب مناخي سوف يكون له تداعيات على هذه المناطق.

من جانب اخر شدد حلاوي انه من المتوقع ان يرتفع سطح االارض في حدود 39صنتمر الى 50 صنتمر في حدود سنتي 2050 و20100 ماسوف يكون له تاثير على كل الانشطة الاقتصادية منها قطاعي الفلاحي والسياحي بالمناطق الساحلية مبينا حلاوي ان عديد الكائنات الحية التي تعتمد على البحر سوف تتأثر نتيجة ارتفاع درجة الحرارة بالاظافة الى اضطراب مستوى الملوحة بالمياه .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here