نبيل حجي:”دون محكمة دستورية وبرلمان لا يمكن تعديل الدستور ..”

0

المنبر التونسي (نبيل حجي) – اعتبر النائب عن التيار الديمقراطي نبيل حجي في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 14 سبتمبر 2021،  أن تفعيل الفصل 80 لوحده غير كاف، في ظل غياب بوادر لمحاسبة الفاسدين وبالقانون، قائلا: ” رئيس الجمهورية قدّر أن البرلمان يمثل خطر جاثم وفعل الفصل 80 لكنه لم يعلق العطلة القضائية ولم يركز الهيئات القضائية لإزالة هذا الخطر الجاثم ما يجعل من تفعيل الفصل المذكور دون فائدة”.

ويرى حجي أنه لا يمكن تحت طائلة الفصل 80 تعديل الدستور، رغم أن من يمتلك القرار هو من يمتلك السلطة وقيس سعيد اليوم يملك كل السلط، وفق تعبيره.

وقال ”دون محكمة دستورية وبرلمان لا يمكن تعديل الدستور والدستور لا يعدل في حالة تشنج بل يعدل بهدوء والدساتير لا تقاس بالمقاس ”.

وبيّن الحجي أنّ من يظن ان محاربة الفساد مرتبطة بنظام الحكم فهو مخطئ لأن ليس النظام البرلماني أو الرئاسي هو من ”يصلح” المجتمع ونظام بن علي خير دليل على ذلك، حسب تقديره.

وتابع حجي قوله: ”النواب ما يزالون يملكون الشرعية للتعبير عن رأيهم والتصدي لمحاولة التفرد بالحكم والاعتداء على الدستور، لأنهم منتخبون كقيس سعيد…ولا ديمقراطية دون أحزاب وأجسام سياسية ومن ينفرد بالرأي تكون دائما نهايته كارثية ”.

وتوجّه بالحديث لرئيس الجمهورية قائلا: ”انت امام فرصة تاريخية لا تتركها تضيع على تونس لابد من القضاء على الفساد بالفعل لا فقط بالقول لاننا نرى أن تصريحاتك بقيت حبرا على ورق”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here