قضية النفايات الإيطالية.. آخر المستجدات

0

المنبر التونسي (النفايات الايطالية) – نشر النائب عن دائرة إيطاليا والمعلقة عضويته مجدي الكرباعي ، صباح اليوم الأربعاء، تدوينة على صفحته الخاصة على الفايسبوك بخصوص آخر مستجدات ملف النفايات الإيطالية.

وجاء في تدوينة الكرباعي انه “وحسب الابحاث و التحريات التي قامت بها فرقة Carabinieri بمنطقة “كالابريا ” و أطلقت على هذه الحملة “Mala Pigna ” تم إكتشاف تورط “الاندرنڨيتا” في تصدير نفايات ممنوع تصديرها الى تونس من نوع “Car Fluff ”  و يقول التقرير الأمني أنا هذه النفايات دخلت من ميناء يبعد على العاصمة 50 كم . السؤال : كيف تم تسهيل عملية دخول هذه النفايات و من المسؤول ،وقت نقول ان هناك جريمة منظمة يعني هناك جريمة منظمة و تمتد من إيطاليا و تتفرع الى تونس “.

وأدرج الكرباعي في تدوينته مقتطفات من تحقيقات منطقة كامبانيا الإيطالية حول النفايات التي صدرتها لتونس، حيث أكدت انه “اتضح لها على ما لديها من معلومات ومن الإعلام الأول والثاني وجود تنظيمات إجرامية مهيكلة ومتنوعة، ويبدو أن لها فروعا في الإدارات العامة للبلد الذي أرسلت له النفايات (تونس)”.

وورد في ذات التحقيق ما يلي:”نؤكد في انتظار ذلك ونظرا للإشكاليات الخطيرة التي ظهرت أننا لن نعطي في المستقبل أي ترخيص لتصدير النفايات الخطيرة خارج الحدود نحو بلدان أخرى وذلك باعتبار تقرير الإنتربول الذي يشير إلى وجود سوق سوداء قادرة على تخطي القوانين الجاري بها العمل”.
كما ورد في التحقيق أنه “ومن أجل استكمال التقرير، نضيف للدقة أنه تم إعلام شركة أخرى بمنطقة كمبانيا تصدَر بدورها نفايات غير خطيرة حسب الكود CER191210 إلى تونس لدى منشأة أخرى تتلقى هذه النفايات في مدينة أخرى، وهي حاصلة على ترخيص سلمته لها وزارة الشؤون المحلية والبيئة وكالة حماية البيئة (تونس). وبخصوص هذا الإعلام وتبعا للمبيعات المذكورة وهذا الترخيص، لحسن الحظ أننا عثرنا ضمن عمليات الرقابة الأولية أوجه خطيرة من خرق القوانين، وفي هذا الصدد أرسلنا الإعلام المسبق لرفض التصدير كما أعلمنا السلطات القضائية الإيطالية المختصة وأعلمنا كذلك السلطات التونسية ذات النظر”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا