اليوم.. إنعقاد مؤتمر دعم استقرار ليبيا بمشاركة عثمان الجرندي

0

المنبر التونسي (مؤتمر استقرار ليبيا) – تشهد مدينة طرابلس الليبية اليوم الخميس 21 أكتوبر 2021 انعقاد “مؤتمر دعم استقرار ليبيا” لإعطاء دفع للمسار الانتقالي قبيل الانتخابات الرئاسية والتأكيد على ضرورة احترام سيادة ليبيا واستقلالها، ومنع التدخّلات الخارجية في البلاد.

وكان المجلس الأعلى للدولة في ليبيا طلب من البرلمان، تأجيل الانتخابات الرئاسية لمدة عام على الأقل، وذلك في غياب توافق حالياً على القانون الانتخابي،  ورفض قانون الانتخابات التشريعية، المقررة نهاية العام الحالي، والذي صادق عليه مجلس النواب.

وقالت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش إنّ المؤتمر يهدف إلى “التوصل إلى موقف دولي وإقليمي موحّد داعم ومتناسق، يساهم في وضع آليات ضرورية لضمان استقرار ليبيا، خصوصاً مع قُرب موعد إجراء الانتخابات”.

وأضافت المنقوش أنّ المؤتمر يرمي أيضاً إلى “التأكيد على ضرورة احترام سيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ومنع التدخّلات الخارجية السلبية”، مشدّدة على أنّ هذه هي “أهمّ المنطلقات لتحقيق الاستقرار الدائم لبلادنا”.

وأوضحت أنّ من الأهداف التي يسعى إليها المؤتمر “تقديم الدعم الفني في مجال فكّ ودمج العناصر المسلّحة غير المتورطة في أعمال إرهابية وإجرامية وتأهيلها أمنياً ومدنياً”.

وسيتطرق المؤتمر إلى مسألة “انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية التي يشكّل استمرار وجودها تهديداً ليس فقط لليبيا، بل للمنطقة بأسرها”، وفق المنقوش. كما سيتناول “دعم وتشجيع الخطوات والإجراءات الإيجابية التي من شأنها توحيد الجيش الليبي تحت قيادة واحدة، بما يعزّز قدرته على حماية أمن ليبيا وسيادتها ووحدة ترابها”.

وأعلنت السلطات الليبية أنّ الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري دي كارلو، ورئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، يان كوبيتش، سيشاركان في المؤتمر الدولي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا