بعد نجاح النسخة الأولى: صفاقس تحتضن من جديد النسخة الثانية من “هاكاتون سمارت سيتي 2021”

0

المنبر التونسي (هاكاتون سمارت سيتي 2021) – بعد نجاح النسخة الثانية التي انتظمت خلال سنة 2020  تحتضن مدينة صفاقس مرة أخرى النسخة الثانية من ” هاكاتون سمارت سيتي  ”  وهي  تظاهرة تهدف إلى  مساعدة المدن التونسية ( البلديات ) على  اعتماد التكنولوجيات الحديثة لتحسين جودة خدماتها لصالح المواطنين والانتقال بالمشهد الحالي للمدن التونسية نحو الأفضل.

وتنتظم تظاهرة ” هاكاتون سمارت سيتي ” من قبل  القطب التكنولوجي بصفاقس ومؤسسة ” CoStarT” بالشراكة مع ATI -Tunisie Internet  والفيدرالية الوطنية للمدن التونسية FNVT و القسم التونسي للمنظمة الدولية (IEEE) فرع تونس و المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (INSAT)  وجامعة صفاقس .

وقد التحق المعهد العالي للإعلامية (ISI )  والجمعية  التونسية للمدن الذكية هذه السنة (TunisianSmartCitie) بمجموعة المشاركين في هذه التظاهرة.وبعد نجاح النسخة الأولى ستكون الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ تونس) مرة أخرى الشريك الرسمي  لهذه النسخة الثانية من هذه  التظاهرة.

 ويهدف هذا” الهاكاثون”  إلى إبراز منتجات ذات قيمة مضافة عالية طورتها الشركات أو المؤسسات الناشئة والطلبة الجدد من أجل حل الإشكاليات  وتلبية احتياجات البلديات.

وبعدمرحلة التشخيص والدراسات التي أنجزت مع البلديات تم الاحتفاظ بستّ ( 6 )  إشكاليات ” هاكاثون المدن الذكية 2021  ” والتركيز عليها وهي :

  • إدارةالعلاقاتمعالمواطنين
  • تجميع النفايات
  • إدارة الطاقة والإضاءة العمومية
  • رقمنة الخدمات البلدية
  • الحوكمة الرقمية
  • التحكم في الآلات عن طريق تقنية GPS

وقد شاركت 12 بلدية في هذه التظاهرة وهي رادس والرديّف وقصر هلال وبن قردان وبني خيار وعقارب وجمّال وبنزرت والمرسى وصفاقس ووذرف والكاف .

وللإشارة فقد انطلق” هاكاثون المدن الذكية 2021 ”  يوم  15 أفريل وينتهي يوم  12 نوفمبر 2021 ويتكونمن 4 مراحل وهي :

* لقاءات واجتماعات مع البلديات لمناقشة قضايا واهتمامات المجتمع من خلال ندوات عبرالإنترنات والندوات عبرالفيديو يقوم بتنشيطها متخصصون في المجال.

* دورات تكوينية عبر الأنترنات حول مختلف  الأدوات التكنولوجية   التي تسمح بتطوير حلول ذكية تلبي احتياجات البلديات.

* دورات تدريبية يؤمّنها خبراء في اختصاصات متعددة وموجّهون من أجل تحسين وتطويرمشاريعهم وتحسين أفكارالمشاريع والمساعدة على حل المشاكل التقنية من أجل التطويرالجيّد للمشاريع التي تساهم في حل مشاكل المدن.

* طرح واختيار أفضل المشاريع من قبل لجنة من الخبراء والمتخصصين الوطنيين والدوليين.

البرنامج :

– 6  – 21 نوفمبر: الموعد النهائي لتقديم الترشحات.

– 12 نوفمبر: عملية تقييم لجنة التحكيم

– 13 نوفمبر: الإعلان عن نتائج ما توصلت إليه لجنة التحكيم

– 19 نوفمبر: حفل الاختتام

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا