عبد المجيد الزار: سجلنا نقصا في صابة الزيتون والأشجار المثمرة

0

المنبر التونسي (عبد المجيد الزار) – كشف رئيس الإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار اليوم الاثنين 15 نوفمبر 2021 عن تسجيل نقص في صابة الزيتون والاشجار المثمرة مؤكدا ان تونس قادرة على تحقيق اكتفائها الذاتي مطالبا في ذات السياق بتشجيع الفلاح عبر الترفيع في المدخلات واعتماد هيكلة اسعار وهامش ربح والاهتمام بالقطاع .

وقال الزار في تصريح اعلامي لموقع “الراي العام”، ”  تحدثنا مع رئيسة الحكومة عن جملة من المسائل مثل الاعداد لموسم جني الحبوب وموسم الزيت وتطرقنا الى جملة من الملفات على غرار التصدير والتوريد وازمة المياه …تفاعلت معنا ايجابيا وطلبنا عقد اجتماع للجنة 5+5 لتناول هذه المواضيع وهناك تعاون مع وزارة الفلاحة لاعداد هذه الملفات “.

وأضاف الزار “ لا يوجد اهتمام بالفلاحة وهي تتطلب الاهتمام عند البذر والزراعة والغراسة وتوفير الاسمدة ..هذه السنة الاسمدة مفقودة ..الكمية منقوصة جدا بالاضافة الى غلاء المدخلات وغلاء البذور المثبّتة الممتازة الذي تسبب في غلاء الكلفة تقريبا بـ20 %”.

وتابع “يجب طمأنة الفلاح حتى يتمكن من الزراعة ..هناك فلاحون اختاروا زراعة الشعير لان كلفته اقل من القمح…سعر القمح في العالم يشهد ارتفاعا اكثر من ضعف ما هو في تونس.. ومازال الفلاحون مترددين لانهم متخوفون من ان تكون الكلفة اكثر من سعر القبول بالاضافة الى الجفاف والعوامل الطبيعية وعدم توفر الاسمدة ..كل هذا ساهم في تخوف الفلاح…لا توجد طمأنة حول ارتفاع السعر المرجعي”.

وقال الزار “في تونس لا ننتج من الفارينة الا ما بين 5 و6 % من حاجاتنا ..اغلب حاجاتنا موردة ..نورد القمح الللين ولا ننتجه وهو القمح الذي نستخرج منه الفارينة وبخصوص القمح الصلب ننتج تقريبا حوال 45 % من حاجاتنا ولكن بخصوص البذور ككل ننتج 28 % من حاجاتنا والبقية موردة واعتبر اننا قادرون على تحقيق الاكتفاء الذاتي في الحبوب لو توفر بعض الاهتمام بالقطاع…يجب تشجيع الفلاح بالترفيع في المدخلات وكنا قد طلبنا من الدولة اعتماد هيكلة اسعار وهامش ربح …هناك هروب من زراعة الحبوب الى زراعة الاشجار المثمرة لانها اقل كلفة وهذا اشكال قائم الذات”.

وتابع “حتى في صابة الاشجار المثمرة سجلنا نقصا بـ 20 % ..لن نتجاوز هذه السنة 240 الف طن … صابة الزيتون ايضا شهدت نقصا لدينا تقريبا 200 الف طن”.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا