وزارة الصحة مستعدّة لمواجهة موجة خامسة لفيروس كورونا

0

المنبر التونسي (وزارة الصحة) – أفاد مدير عام الهياكل الصحية بوزارة الصحة نوفل السّمراني، اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021، بأن المستشفيات العمومية والمستشفيات الميدانية مستعدة للتعهد بالمرضى في حال ظهور موجة خامسة من فيروس كورونا المستجد.

وشدد السمراني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، على ضرورة التلقيح والتقيّد بإجراءات الوقاية الصحية لكسر العدوى وتجنبها.
وقال السّمراني، ”هناك عديد المستشفيات الميدانية المركزة بعدد من الجهات جاهزة للاشتغال عندما تستدعي الضرورة ذلك، موضحا أنه بسبب تحسن الوضع الوبائي تم الاكتفاء حاليا بعمل مستشفيين بالمرسى بالعاصمة وبصفاقس”.
وأشار المسؤول بوزارة الصحة، إلى تراجع نسبة امتلاء كل المستشفيات العمومية بمرضى فيروس كورونا بفضل تحسن مؤشرات الوضع الوبائي وتقلص عدد المصابين لاسيما في ظل ما حققته الحملة الوطنية للتلقيح من تقدم بفضل توفر اللقاحات ضد الفيروس، مؤكدا أن الوارة على استعداد تام لتشغيل بقية المستشفيات الميدانية المركزة في الجهات الأخرى إذا تطور الوضع الوبائي خاصة مع ظهور متحور جديد لفيروس كورونا يعرف باسم “أوميكرون”، والذي اعتبرته منظمة الصحة العالمية “مقلقا”.

كما أكّد أنه لا يوجد حاليا أي إشكال كبير على مستوى الموارد البشرية باعتبار أن هناك عديد الإطارات الطبية وشبه الطبية المتعاقدين مع وزارة الصحة سيقع تمديد عقودهم من جديد من أجل تعزيز الموارد البشرية.
ومن حيث توفير مخزون الأكسيجين أفاد نوفل السمراني بين أنه لا يمكن تخزين مادة الأكسيجين لفترة طويلة خلافا لتخزين الأدوية، مبرزا أن المخزون الحالي يبلغ 800 ألف لتر في حين بلغ حاليا معدل الاستهلاك اليومي 50 ألف لتر بينما يقع إنتاج 100 ألف لتر يوميا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا