مدى قدرة لقاحات كورونا على التصدي لمتحور ‘أوميكرون’..

0

المنبر التونسي (متحور أوميكرون) – أكد استشاري الصحة العامة بجنوب أفريقيا (رامنيك أهلواليا) أن البيانات التي سجلت خلال أسبوع ترجح نجاعة اللقاحات ضد متحور (أوميكرون) الجديد، لكن المعلومات لم ترجح بعد أي اللقاحات أنجع في مقاومته.

وأضاف هناك لقاحين في جنوب أفريقيا هما فايزر وجونسون أند جونسون وتضاف إلى الأخير جرعة معززة للعاملين في مراكز الرعاية الصحية.

وأوضح استشاري الصحة أن 90% ممن تلقوا اللقاحات في جنوب أفريقيا لم يصابوا بأعراض شديدة لديهم كما أن هناك انخفاضا في أعداد الوفيات.

وأشار إلى أن المرضى الذين تستدعي حالتهم الدخول إلى المستشفيات ليسوا ملقحين، وأن ما يصلهم من معلومات سريرية ومن المستشفيات هو ترجيح نجاعة اللقاحين ضد الإصابة بأعراض شديدة أو الوفاة.

وبشأن آخر الاستنتاجات عن أسباب ظهور المتحور الجديد في جنوب أفريقيا وبعض الدول المجاورة لها، قال استشاري الصحة العامة إن الفيروس كان يمكن أن يتطور في أي مكان بالعالم، وأن جنوب أفريقيا كانت تعاني من وباء نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) وبالتالي طورت نظاما قويا للتصدي للفيروسات والبكتريا وفهم التسلسل الجيني وكل ما يمكن التوصل إليه للتصدي لمثل هذه الأوبئة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا