خلال شهر نوفمبر.. ترحيل أكثر من 551 مهاجرا تونسيا من أوروبا

0

المنبر التونسي (ترحيل مهاجرين) – أكد المكلف بالإعلام بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر ترحيل أكثر من 551 مهاجرا تونسيا غير نظامي من أوروبا خلال شهر نوفمبر المنقضي.

وبين بن عمر في تصريح لموزاييك الأربعاء 8 ديسمبر 2021 أن ترحيل المهاجرين التونسيين يتم دون احترام التراتيب والقوانين والضمانات الكافية للطعن في مثل هذه القرارات.

وأشار المكلف بالإعلام بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية إلى أن السنوات الأخيرة شهدت ترحيل أكثر من 10 ألاف تونسي من أوروبا وخاصة من إيطاليا.

وأوضح رمضان بن عمر أن قضية الترحيل القصري للمهاجرين ليست بالجديدة إلا أن التغييرات  التي شهدتها تونس السنة الفارطة تعتبر منحدرا خطيرا في اتجاه التشريع والتعاون لانتهاك حقوق المهاجرين التونسيين غير النظاميين المتواجدين في إيطاليا وفرنسا وألمانيا.

وأضاف بن عمر بأن الدبلوماسية التونسية في اتجاه الانصياغ للضغوط الأوربية مبينا أن الاتفاق مع إيطاليا أفضى إلى الارتفاع في وتيرة المرحلين إضافة للضغوط الفرنسية بخصوص المهاجرين غير النظاميين التي جوبهت برفض مغربي وجزائري في حين انصاعت تونس لها حسب قوله.

وكشف المكلف بالإعلام بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنه تم تحويل مطار طبرقة إلى ما وصفته بمعتقل غوانتنامو في ظل استقباله للمرحلين بعيدا عن عدسات الصحفيين ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني وفي انعدام تام للشفافية باعتبار أن مصادر المعلومات حول المرحلين أغلبها أجنبية مقابل اتفاقيات غير عادلة وتضع حقوق المهاجرين التونسيين على المحك وتحول تونس إلى حارس للحدود الأوربية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا