أمين محفوظ:”نعمل على صياغة دستور جديد بدلا من دستور 2014″

0

المنبر التونسي (أمين محفوظ) – أفاد أستاذ القانون الدستوري أمين محفوظ، اليوم الجمعة 10 ديسمبر 2021 ،بأنه تم الإتفاق خلال اللقاء الأخير برئيس الجمهورية قيس سعيد، على تكوين لجنة خبراء دستوريين تعمل على صياغة دستور جديد بدلا من دستور 2014.
وأوضح محفوظ، في تصريح لإذاعة موزاييك، ”آف آم ”أن رئيس الدولة وأمام استفحال الأزمة الدستورية، توجه إلى الخيار الديمقراطي وهو العودة إلى الشعب”، مضيفا ”بصفة الرئيس منتخبا من الشعب.. اختار تكوين لجنة خبراء موسعة ستظم حتى المنتقدين لمسار 25 جويلية، وهي التي ستقوم بصياغة دستور جديد بعد نقاش علني، والشعب هو من سيقرر عبراستفتاء على هذا الدستور الجديد”.
وأشار أمين محفوظ، إلى أن رئيس الجمهورية قيس سعيد يرى أنه إلى جانب هذه اللجنة، قد يقع استقبال المقترحات عبر المنصة االلكترونية التي يتم تحضيرها”.
واستعبد أستاذ القانون الدستوري أن ينص الدستور الجديد على ”البناء القاعدي”، قائلا في هذا الصدد ”هذا مستبعد جدا، لم نتعرض لهذا في اجتماعاتنا”، موضحا ”نحن مساندون لدولة القانون والمؤسسات، وجوهر المشروع ضمان الحقوق والحريات بشكل واضح ومبدأ التفريق بين السلط والتوازن بينها”.
وأقر أمين محفوظ بأن تكييف النظام السياسي في هذا الدستور بأن يكون نظاما برلماني أو رئاسي ”سابق ألوانه”، مبرزا أن ”الهدف هو تخليص المنظومة الدستورية من كل ما هو معقد وصياغة نص مبسط، واضح وقابل للتطبيق”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.