في سابقة عالمية.. أول دولة تحظر التدخين على الجيل الجديد

0

المنبر التونسي (التدخين) – في خطة ترمي إلى الرفع التدريجي للسن القانونية لشراء التبغ في البلاد، وفي سابقة عالمية، أعلنت وزيرة الصحة النيوزيلندية، أيشا فيرال، أمس الخميس  عن اتجاه الحكومة لمنع بيع التبغ بالكامل في المستقبل.

وينص القانون النيوزيلندي حاليا على منع بيع التبغ لمن هم دون سن الثامنة عشرة، واعتبارا من سنة 2027 ستُرفع هذه السن القانونية عاما واحدا كل سنة، وفق ما أعلنت فيرال. وقالت الوزيرة: «نريد أن نضمن عدم بدء الناس بالتدخين يوما… فمع التقدم في السن، هم والأجيال المستقبلية لن يتمكنوا بتاتا من شراء التبغ بصورة قانونية».

وأوضحت الوزيرة أن الحكومة ستعتمد قانونا يرمي أيضا إلى الحد من عدد الأماكن التي تبيع التبغ، وعدم السماح سوى بالمنتجات ذات التركيز الضعيف بالنيكوتين، بهدف الحد من خطر الإدمان.

وأشارت فيرال إلى أن هذه التدابير ستتيح لنيوزيلندا، الحفاظ على دورها كرائد عالمي في مكافحة التبغ. وسنة 1990، منعت نيوزيلندا قطاع التبغ من رعاية أي أنشطة رياضية، وفي 2004 حظرت البلاد التدخين في الحانات. وقالت الوزيرة: «هذا يوم تاريخي من أجل صحة سكاننا».

ولا يزال التبغ، المسؤول عن ربع الإصابات بالسرطان، السبب الرئيسي للوفيات التي يمكن تجنبها في نيوزيلندا.

وأشارت الوزيرة إلى أن الفاتورة الصحية كبيرة جدا لدى أفراد مجتمعات الماوري وفي المحيط الهادئ، حيث نسبة تدخين التبغ تقرب من ضعفي تلك المسجلة لدى سائر السكان والبالغة 13,5%.

وتعتزم الحكومة تقليص هذه النسبة إلى 5 % بحلول سنة 2025، وهي ترى أن هذا الهدف قابل للتحقيق ومن شأنه السماح للنظام الصحي بتوفير نفقات تقرب قيمتها من 5,5 مليارات دولار نيوزيلندي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.