‘أوميكرون’ يتضاعف أسرع بـ70 مرة من باقي سلالات كورونا

0

المنبر التونسي (أوميكرون) – توصّلت تجارب معملية إلى أنَّ متحور “أوميكرون” يتضاعف أسرع بنحو 70 مرة من النسخ الأصلية ونسخة “دلتا” من فيروس كورونا المستجد، في عينات الأنسجة المأخوذة من الشُّعب الهوائية، وهي الأنابيب الرئيسة الممتدة من القصبة الهوائية إلى الرئتين.

ووجدت الدراسة، التي نشرتها صحيفة The Guardian البريطانية، وأجراها فريق من جامعة هونغ كونغ، للمساعدة في تفسير انتقال “أوميكرون” السريع، أنَّ البديل الجديد نما أبطأ 10 مرات في أنسجة الرئة، وهو ما قال معدو الدراسة إنه قد يكون مؤشراً على انخفاض شدة المرض الناجم عنه.

فيما قال مايكل تشان واي، الذي قاد العمل، إنَّ النتيجة يجب تفسيرها بحذر، لأنَّ المرض الشديد لا يتحدد فقط من خلال سرعة تكاثر الفيروس، بل أيضاً من خلال الاستجابة المناعية للشخص، وعلى وجه الخصوص ما إذا كان الجهاز المناعي سيدخل في حالة فرط استجابة، التي تسبب ما يسمى عاصفة السيتوكين.

وتابع: “من الملاحظ أيضاً أنه من خلال إصابة عدد أكبر من الأشخاص قد يتسبب فيروس شديد العدوى في حدوث أمراض أخطر والوفاة، رغم أنَّ الفيروس نفسه قد يكون مسبباً أخف للأمراض. لذلك بالاقتران مع دراساتنا الحديثة التي تُظهِر أنَّ متحور أوميكرون يمكن أن يُفلت جزئياً من المناعة المُتشكّلة من اللقاحات والعدوى السابقة، فمن المحتمل أن يكون التهديد العام منه كبيراً للغاية”.

بدوره، أشار جيريمي كيميل، الأستاذ المساعد في علم الأحياء الدقيقة والمناعة في جامعة ولاية لويزيانا هيلث شريفيبورت، إلى أنَّ متحور دلتا، الذي تبين أنه مسبب أكبر للأمراض، أظهر نمطاً مشابهاً من التكاثر ببطء أكبر في الرئتين. وقال كيميل: “وجد معدو الدراسة أنَّ أوميكرون يتكاثر جيداً جداً -حتى أفضل بكثير من دلتا أو الفيروس الأصلي- في أنسجة الشعب الهوائية، ويمكن أن يساهم هذا من بعض النواحي في إعطائه أفضلية في الانتشار بين الناس.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا