المليكي:”هناك صعوبات للحصول على احتياجات تمويل للميزانية”

0

المنبر التونسي (حاتم المليكي) – اعتبر النائب المجمد بالبرلمان التونسي حاتم المليكي في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 22 ديسمبر 2021 خلال حضوره ندوة من تنظيم ائتلاف صمود  بعنوان “الماليّة العموميّة في إطار الوضع العامّ” للوقوف على أهمّ التحدّيات التي يطرحها الوضع المالي وخاصّة ميزانيّة 2022 أن هناك 3 مشاكل تلف ميزانية الدولة للسنة القادمة.

وأوضح المليكي أن هذه الاشكاليات تتمثل في عدم شفافية ووضوح الميزانية ولا يوجد إلى حد الآن الا التسريبات التي أكدت وزارة المالية أن العديد منها غير صحيح مبرزا أن عدم التفاوض حول الميزانية يعتبر من الاشكاليات المطروحة خاصة فيما يتعلق بالاجراءات الجبائية الجديدة التي ستتضمنها.

كما شدد المليكي على أن هناك صعوبات للحصول على احتياجات تمويل للميزانية والتي تقدر ب23 مليار دينار حسب تصريحه.

الحكومة الحالية في موقع ضعف واتجهت إلى الخيار الأسوأ 

واعتبر المليكي أن الحكومة الحالية في موقع ضعف أمام المانحين الدوليين وخاصة صندوق النقد الدولي قائلا ”كنا نتمنى أن لا تذهب رئيسة الحكومة نجلاء بودن للسوق العالمية بهذا الضعف ودون مساندة من المنظمات الوطنية ودون وجود خارطة طريق واضحة.

كما قال المليكي إن الحكومة اتجهت إلى الخيار الأسوء وهو اثقال كاهل المواطن والمؤسسات بالضرائب والآداءات الجديدة مبرزا أن هذا من شأنه أن ينفر المستثمرين في ظل وضع قانوني وجبائي غير مستقر ويؤدي إلى نقص الاستهلاك الذي سيتسبب بدوره في نقص النمو وتعاظم القطاع الموزاري على حساب المسالك القانونية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا