عضو باللجنة العلمية : عدد الإصابات الجديدة سيتضاعف إلى ما بين 50 و 100 ألف بمتحور ”أوميكرون”

0

المنبر التونسي (كورونا) – أفاد عضو اللجنة العلمية والأستاذ في البيولوجيا الدكتور أمين فوزي سليم في تصريح لجريدة الصباح اليوم الخميس أن تونس تمر اليوم ،وبعد تجاوزنا لنسبة 20 % من التحاليل الإيجابية، بالموجة الخامسة لإنتشار سلالة أوميكرون
وأفاد فوزي سليم في نفس السياق أن الأيام القادمة ستعرف تضاعفا في عدد الإصابات كل 3 ايام ليصل مع نهاية الشهر إلى ما بين 50 و 100 ألف اصابة جديدة بالمتحور أوميكرون.

أما بالنسبة لعدد الوفيات فلم يتوقع الدكتور سليم أن تعرف الفترة القادمة تطورا يذكر وقال إن الرقم مرتبط بأعداد الذين سيلتحقون بأقسام الإنعاش وأسرة الأكسجين خلال الأسبوع القادم.

ورجح المصدر ذاته ،وإنطلاقا من معدلات التطعيم الذي وصلت إليه تونس إلى غاية اليوم، أن تعرف بلادنا نفس السيناريوهات التي شهدتها دولة فرنسا أو جنوب افريقيا مشيرا إلى أن القلق سيبقى مطروحا في الفئة العمرية بين 30 و 50 سنة وخاصة أولئك الذي لم يتموا بعد تلقيحهم أو قاموا بتلقي جرعة واحدة ومنهم 13 ألف من الإطارات التربوية.

وأكد عضو اللجنة العلمية أنه لا وجود لخطر على التلاميذ غير الملقحين والذين اعمارهم بين 5 و 15 سنة إذا ما استثنينا منهم من لهم مشاكل صحية فعلى اقصى تقدير ستظهر عليهم أعراض الاصابة بأوميكرون وستكون شبيهة بنزلة البرد ولن تدوم ولن تدوم أكثر من 4 أو 5 أيام مبينا أن الإشكال الوحيد الذي سيطرحه إنتشار متحور أوميكرون هو التأثير على السير العادي للحياة داخل الأسرة أين سيضطر افرادها إلى التعامل مع اعراضه.

وبين الدكتور فوزي سليم أن تطعيم فئة 5 – 10 سنوات غير ضروري الآن مادام ليس هناك خطورة على صحتهم هذا فضلا على أن تونس لم تتحصل بعد على جرعات فايزر المخصصة للأطفال وليس هناك تاريخ مضبوط لوصولها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا