هيئة الانتخابات: هذه شروط وآليات اختيار أعضاء الهيئات الفرعية

0

المنبر التونسي (هيئة الانتخابات) – اتفق مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في اجتماعه صباح اليوم الجمعة 20 ماي 2022 على اعتماد مقترح قدم صياغته عضو الهيئة محمد التليلي المنصري ينص على أنه يتكون مجلس الهيئة الفرعية من ثلاثة أعضاء على الأكثر باعتماد القياس على اختيار وتعيين أعضاء مجلس الهيئة المركزي.

كما ينص المقترح المتفق عليه لاختيار أعضاء مجالس الهيئات الفرعية على انه يمكن لمجلس الهيئة في حالة عدم تقديم ترشحات او كانت دون العدد المطلوب استكمال النقص وذلك بامكانية اختيار اكثر من عضو من نفس الاختصاص أو اختيار أعضاء من بين الترشحات التي قدمت لهيئة فرعية اخرى بعد استكمال الترشحات للهيئة الفرعية المعنية، أو امكانية ان يعين مجلس الهيئة أعضاء من بين رؤساء وأعضاء الهيئات الفرعية السابقة.

وجاء مقترح المنصري خلال اجتماع مجلس الهيئة المخصص لمواصلة النظر في تنقيح قرار الهيئة عدد 5 لسنة 2017 المتعلق بشروط وإجراءات إحداث الهيئات الفرعية.

من جانبه اقترح رئيس الهيئة فاروق بوعسكر مزيد توسيع مقترح المنصري ليغطي فرضية السماح للهيئة المركزية باختيار شخص آخر من غير المترشحين لعضوية الهيئات الفرعية في حال عدم وجود ترشحات تستجيب للشروط المطلوبة.

ودعا بوعسكر إلى إلغاء بعض الوثائق المطلوبة في الترشحات على غرار النسخ المطابقة للأصل والتعريف بالإمضاء على التصريح على الشرف والشهادة الطبية والشهادة العلمية على أن يتم تقديم الترشحات بكل الوسائل المعمول بها كالبريد الالكتروني والحضور الفعلي بالمقرات.

وقال بوعسكر إنه سيتم إعداد القرار الترتيبي وفق الصياغة المتفق عليها ليتم في وقت لاحق عرضه على مصادقة مجلس الهيئة قبل إصداره بالرائد الرسمي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.