الديوانة تمنح صفة المتعامل الاقتصادي المُعتمد لفائدة 17 مؤسسة إضافية

0

المنبر التونسي (الديوانة) – منحت اليوم الجمعة 27 ماي 2022 الإدارة العامة للديوانة التونسية صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد لفائدة 17 مؤسسة اقتصادية ليرتفع عدد المؤسسات الحاصلة على هذه الصفة 122 مؤسسة.

وبينت وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية في تصريح لموزاييك أن صفة المتعامل الاقتصادي تعتبر آلية قانونية يتم يموجبها منح امتيازات وتسهيلات لفائدة المؤسسات المتحصلة على هذه الصفة مقابل احترامها لبعض الشروط.

ويذكر أن صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد هي علامة جودة تسند من قبل الإدارة العامة للديوانة لكل شخص طبيعي أو معنوي منتصب بالبلاد التونسية يمارس نشاطا يرتبط بالتجارة الخارجية يكون محل ثقة من إدارة الديوانة.

وتنتفع المؤسسات المتحصلة على صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد استنادا إلى معايير المنظمة العالمية للديوانة بعديد التسهيلات على مستوى الإجراءات عند تعاملهم مع مختلف مصالح الإدارة العامة للديوانة وذلك من خلال الرفع الفوري للبضائع الموردة دون إجراء معاينة فعلية عند النقاط الحدودية وذلك بواسطة تصاريح مبسطة وفق أحكام مجلة الديوانة أو تصاريح مفصلة توجه آليا إلى المسلك الأخضر الذي يمكن من ربح الوقت عند تسريح البضاعة .

كما تمكن صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد من التصرف في البضائع الموردة حال انقضاء مدة زمنية محددة بالاتفاقية بقرار معاينة البضائع بمحلات المؤسسة مع ربط كل العمليات الديوانية بمكتب الإلحاق والذي يعد الأقرب من حيث المسافة إلى مقر المؤسسة إضافة إلى تبسيط إجراءات العبور والتواصل مع مصالح الديوانة.

ويخضعالحصول على هذه الصفة إلى ضرورة توفر شروط معينة تتعلق بوضعية ديوانية سليمة خلال الثلاث سنوات السابقة لتاريخ إيداع مطلب الانتفاع بهذه الصفة وضرورة أن تكون الوضعية الجبائية والمالية للمؤسسة سليمة علاوة على جملة الشروط المتعلقة باحترام معايير السلامة والأمان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا