فتح باب العروض لترميم ”الكازينو” بحمام الأنف

0

المنبر التونسي (الكازينو) – أعلنت بلدية حمام الانف في بلاغ عن فتح باب الترشحات لإجراء طلب عروض خاص بإعادة تهيئة وترميم واستغلال المعلم التاريخي المحاذي للفسحة الشاطئية ” الكازينو ” لاستغلاله كفضاء ثقافي وسياحي.

ووفق ما أفاد به ” وات” رئيس بلدية حمام الأنف محمد العياري فإن هذه الخطوة تأتي بعد جملة من الاستشارات واللقاءات التي قام بها المجلس البلدي مع كافة المتدخلين للخروج بتصور توافقي يعيد للمعلم بريقه كإحدى الواجهات الحضارية المميزة للمدينة بعد أن أصبح في حاجة أكيدة للتدخل.

وقد تم الاتفاق بعد انجاز دراسة فنية حول المشروع وبالنظر للتكلفة المالية التي تتطلبها أعمال الصيانة والترميم، وفي ظل غياب تمويل عمومي كاف لانجاز أعمال الصيانة وإعادة التهيئة تقرر فتح المجال في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص أمام الراغبين من الخواص في الاستثمار في المجال الثقافي والتراثي.

وقامت البلدية بالتنسيق مع الهيئة العامة للشراكة بين القطاعين العام والخاص والمعهد الوطني للتراث وبالتعاون مع شبكة “اكسبرتيز فرانس” التي تعمل على مشروع ضخم بعنوان ” تراث 3000 ” وبرنامج ” تونس وجهتنا” الممول من قبل الاتحاد الأوروبي بإعداد تصور عام للمشروع تم على ضوئه تحديد كراس الشروط الخاصة بالمشروع ووضع تصور عام للعقد المنتظر إبرامه بين الطرفين وتحديد و ضبط البات المتابعة.

يذكر ان المعلم التاريخي “الكازينو” بحمام الأنف الذي يعود تشييده الى القرن التاسع عشر، إبان الحقبة الاستعمارية، يتميز بموقع استراتيجي هام حيث يطل على الواجهة البحرية لمدينة حمام الانف ويتفرد بهندسة معمارية تجمع بين الطابع الاوروبي الموريسكي والنقائش المعمارية الاندلسية مما جعله قبلة للزوار من أبناء المدينة وغيرهم من متساكني الضاحية الجنوبية للعاصمة على امتداد سنوات.

وكان المعهد الوطني للتراث أنجز دراسة فنية حول الوضعية الانشائية للمعلم سنة 2015 وبعد تشخيص فني مفصل للوضعية التي أضحى عليها، تم تقدير الكلفة الاجمالية للترميم في حدود 350 الف دينار، تم على إثرها مراسلة بلدية حمام الانف سنة 2017 لإعلامها بالتقديرات المالية لترميم المعلم الا ان البلدية طالبت، بحكم ضعف مواردها، وزارة الشؤون الثقافية بالتكفل بجزء من الكلفة التقديرية، وقامت بمراسلة الهيئة العامة للشراكة بين القطاعين العام والخاص لدرس إمكانية إجراء إعمال الترميم والتدخل في اطار هذه المقاربة.

وللتعريف بهذا التمشي وتقديم كل المعلومات للراغبين في المشاركة او الاطلاع على حيثيات الموضوع ستنظم البلدية مع شركائها، وفق رئيس البلدية، يوما إعلاميا يوم 7 جوان المقبل بمقر المعلم لتقديم كل الإيضاحات حول المشروع وشروط المشاركة وآجالها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا