الجرندي يبحث مع مسؤول ياباني التعاون الثلاثي ‘تونس-اليابان-إفريقيا’

0

المنبر التونسي (الجرندي) – التقى وزير الشّؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، رئيس المنظمة اليابانية للتنمية في إفريقيا (AFRECO)، تاتسيرو يانو، الذي يؤدّي زيارة عمل إلى تونس من 12 إلى 15 جوان 2022.

ووفق بلاغ للخارجية، أثنى الجرندي خلال اللقاء “على المجهودات والمبادرات التي تقوم بها هذه المنظمة لدعم التعاون بين تونس واليابان، من جهة، والتعاون الثلاثي تونس-اليابان-إفريقيا، من جهة أخرى، في مجالات واعدة وحيوية، على غرار الصحّة والبحث العلمي والتعليم العالي”.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء الذي انتظم بمقر الوزارة، مجمل المشاريع المشتركة في المجال الصحّي، على غرار اعتماد تقنيات يابانية مستحدثة في تونس في اختصاص طبّ القلب والشرايين، بالإضافة إلى المشاريع في طور الإنجاز، كوحدة تصنيع الاختبارات لتقصّي فيروس كورونا بالشراكة مع مخابر تونسية خاصّة.
وفي هذا الاطار، دعا الوزير منظّمة “افريكو” إلى تشجيع الشركات اليابانية على تكثيف استثماراتها بتونس وجعلها منصّة إقليمية لأنشطتها الموجّهة للدّول الافريقيّة.

وشكلت استعدادات تونس لاحتضان الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا، (تيكاد8) يومي 27 و 28 أوت المقبل، حيزا من اللقاء، حيث شدد الجانبان على أهمّية هذا الاستحقاق في إعطاء دفع جديد للتعاون الإفريقي-الياباني في مرحلة ما بعد جائحة كورونا.
من جانبه، توجه تاتسيرو يانو بالشكر إلى السّلطات التونسية لما وفّرته من تسهيلات لمنظمته، مؤكّدا أن زيارته إلى تونس مكنّته من الوقوف على الإمكانيّات الواعدة التي تتوفر في تونس وتمتعها بميزات تفاضلية على مستوى القارة الافريقية تجعل منها بوابة للشركات اليابانية نحو القارة، حسب ما جاء في البلاغ.

وأعرب عن الاستعداد التام لمنظمته للمشاركة في فعاليات ندوة التيكاد.
كما تم التطرق بالمناسبة إلى ضرورة إثراء الإطار القانوني للتعاون والتسريع في وضع الاتفاقيات محل التفاوض في صيغتها النهائية تمهيدا للتوقيع عليها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.