البنك الدولي يمنح تونس 130 مليون دولار لتمويل واردات الحبوب

0

المنبر التونسي (البنك الدولي) – أعلن البنك الدولي أمس الثلاثاء 28 جوان عن تمويل جديد لتونس بقيمة 130 مليون دولار لأجل تمويل الواردات الحيوية من القمح الليّن وتقديم مساندة طارئة لتغطية واردات البلاد من الشعير اللازم لإنتاج الألبان، فضلاً عن دعم الفلاحين من أصحاب الأراضي الصغيرة بالبذور للموسم الفلاحي القادم.

ويأتي هذا المشروع في إطار برنامج للتدخّل العاجل تم وضعه بالتنسيق مع شركاء تونس الماليين، بما في ذلك البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والبنك الأوروبي للاستثمار، والاتحاد الأوروبي، بهدف دعم الواردات قصيرة المدى من القمح المستعمل في صناعة الخبز لضمان استمرار حصول محدودي الدخل على الخبز بأسعار معقولة، ومن الشعير المستعمل في تربية الماشية، فضلاً عن توفير المستلزمات الفلاحية للإنتاج المحلي من الحبوب، وفق ما جاء في نص البلاغ.

وبالتوازي مع تمويلات سيتم توفيرها من طرف مانحين آخرين، يسعى المشروع إلى تجنب اضطرابات على مستوى إمدادات الخبز في الربع الثالث من عام 2022 من خلال تمويل الشراء العاجل للقمح اللين، بما يعادل شهراً ونصف الشهر من الاستهلاك.

وسيساعد التمويل أيضاً على شراء ما يقدر بنحو 75 ألف طنا من الشعير لتغطية احتياجات صغار منتجي الألبان لمدة شهر تقريباً، بالإضافة إلى 40 ألف طن من بذور القمح عالية الجودة لتأمين الموسم الفلاحي القادم الذي يبدأ في أكتوبر 2022.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا