البيتكوين تفقد جزء من مكاسبها وتنزل أسفل مستوى 23 ألف دولار

0

المنبر التونسي (البيتكوين) – تباينت أسعار العملات الرقمية، اليوم الجمعة، لتفقد بيتكوين جزء من مكاسبها بالأمس وتنزل أسفل مستوى 23 ألف دولار. في الوقت الذي تنتظر فيه إيثيريوم قفزة هائلة بعد انتهاء عملية الدمج والترقية والانتقال إلى إثبات الحصة، الأمر قد ينتج عنه تربع الإيثيريوم على عرش العملات الرقمية متجاوزة القيمة السوقية للبيتكوين.

رغم نجاح بيتكوين في الارتداد خلال شهر يوليو، وقدرتها على تسجيل أفضل مكاسب شهرية منذ أكتوبر 2021، لا تزال مخاطر الهبوط  تلوح في الأفق، خاصة بعد التقلبات التي تشهدها الأسواق اليوم بعد صدور بيانات التوظيف الأمريكية وتباين توقعات تسعير الفائدة القادم.

بيتكوين الآن

تتداول بيتكوين خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم بالقرب من مستويات الـ 23 ألف دولار، بينما تتأرجح بين مستويات قمة عند 23.5 ألف دولار وقاع عند 22.7 ألف دولار.

منذ 12 يونيو الماضي لم تنجح بيتكوين في الإغلاق أعلى مستويات الـ 24 ألف دولار رغم تجاوز تلك المستويات أكثر من مرة خلال الفترة الماضية، إلا أنها غالبا ما كانت تنتهي بإغلاق دون تلك المستويات.

وفي المقابل ظهرت مستويات الـ 23 ألف دولار في المتناول، حيث نجحت بيتكوين في الإغلاق أعلاها أكثر من مرة، والتي كان آخرها يوم 1 أغسطس الجاري حيث أغلقت عند مستويات 23.3 ألف دولار.

انخفضت البيتكوين خلال أسبوع بحوالي 2.14% بينما فقدت الكثير من مكاسبها الشهرية، إلا أنها لا تزال ترتفع خلال ثلاثين يومًا في حدود 12%، بينما تنخفض 20% خلال ستين يومًا، تتراجع بأكثر من 50% منذ بداية العام.

ارتفاع قياسي للإيثيريوم

تحدث الرئيس التنفيذي السابق لمنصة بيت ميكس، آرثر هايز، عن توقعاته بشأن عملة إيثريوم الرقمية، قائلا أنه من المرجح أن يرتفع سعر إيثريوم إلى مستوى 5000 دولار، بعد انتهاء عملية الدمج والترقية.

وأضاف إذا لم يكن هناك محور للحديث عن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، فسيظل بإمكان إيثريوم استعادة المستوى 3500 دولار، وبخاصة وأن الأسواق ستترقب قرارات الفيدرالي حول الفائدة والمقرر في سبتمبر المقبل مع صعوبة تسعير هذا القرار من قبل الأسواق.

وقال أيضًا إنه بعد الدمج ستصبح إيثريوم انكماشية، بما سيجعل العملة أكثر ندرة، وسيستمر معدل الانكماش في الزيادة بسبب الشعبية المتزايدة لتطبيقات التمويل اللامركزي بما يعزز ارتفاعاتها بالأسواق، الأمر الذي يعزز من قدراتها على تولي العرش بدلا من البيتكوين.

وخلال تعاملات اليوم، ارتفعت عملة إيثريوم الرقمية بنسبة 4.70% وسجلت حوالي 1,694.87 دولار، وبحجم تداول يومي عليها بمقدار 15,363,695,252 دولار، لترتفع قيمة إيثريوم الرأسمالية لنحو 206,499,720,257 دولار، وتحتل المرتبة الثانية ضمن ترتيب العملات الرقمية الأشهر من حيث القيمة السوقية.

بيانات التوظيف

جاءت بيانات التوظيف شديدة الإيجابية لتبرهن على قوة الاقتصاد الأمريكي ومدى تماسك سوق العمل، الأمر الذي انعكس على أسعار الذهب وجعلها تتهاوي بما يقرب الـ 1% في اللحظات الحالية. حيث ترقب الجميع بيانات التوظيف الأمريكية للوقوف على مدى قوة وصحة الاقتصاد الأمريكي، الذي دخل في ربع ثاني من انكماش الناتج الإجمالي المحلي، وهي علامة فنية تؤكد دخول الاقتصاد في حالة من الركود.

سجل تقرير التوظيف القطاع الخاص إضافة 528 ألف وظيفة، وتوقع الخبراء إضافة 250 ألف وظيفة.

فيما سجل معدل البطالة 3.5%، وتوقع الخبراء أن يسجل 3.6% دون تغير عن القياس الأخير.

أما تقرير الوظائف في القطاع الخاص غير الزراعي فقد سجلت إضافة 471 ألف وظيفة، وتوقع الخبراء إضافة 230 ألف فقط.

وارتفع متوسط الأجور في الساعة سنويًا بنسبة 5.2%.

توقعات الفائدة

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بالفعل أربع مرات هذا العام، بما في ذلك زيادتان ضخمتان في الحجم و 75 نقطة أساس في يونيو ويوليو – وهي الأكبر منذ 1994 – ومن المتوقع أن يستمر في رفع أسعار الفائدة هذا العام قبل الانسحاب في عام 2023. يكمن الخطر في أن إضعاف الطلب الاقتصادي، بينما يجب أن يسيطر على التضخم، يمكن أن يتسبب في ركود.

قد تؤدي الدلائل على ضعف الاقتصاد، مثل تدهور سوق العمل، إلى وقف وتيرة تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي. هذا مهم بالنسبة للعملات الرقمية، لأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأكثر عدوانية يثير احتمالية حدوث ركود، وهي بيئة اقتصادية ستكون بعيدة كل البعد عن الرهانات الودية إلى الرهانات المحفوفة بالمخاطر مثل البيتكوين. فمن المرجح ترتفع عملة البيتكوين إذا فقدت بيانات الوظائف الجانب السلبي، وتنزلق إذا كان رقم الوظائف قويًا، مما يشير إلى اقتصاد أقوى يمكنه التعامل مع بنك مركزي أكثر عدوانية.

السوق الآن

صعدت بينانس كوين BNB/USD خلال تعاملات اليوم الأربعاء بأكثر من 4.58% إلى مستويات قرب الـ 315 دولار، بينما ترتفع الآن في حدود 15% خلال أسبوع.

وارتفعت الريبل طفيفا في حدود 1% بينما زادت 2.32% خلال أسبوع، وزادت كاردانو 1.96% خلال تعاملات اليوم بينما انخفضت 1.93% خلال أسبوع.

وارتفعت سولانا بنسبة 3% خلال اليوم، بينما انخفضت 4% خلال أسبوع، بينما زادت دوج كوين 3% خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، فيما ارتفعت 1.5% خلال أسبوع.

وارتفعت بولكا دوت 4% بينما زادت 6% خلال أسبوع.

(Investing.com)

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا